مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الأسماء المستعارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: الأسماء المستعارة   الخميس 22 أبريل 2010, 19:55

الأسماء المستعارة: طرح يوما في هذا المنتدى السؤال: نحو لماذا الأعضاء لم يدلوا باسمائهم الحقيقية و يستعارون باسماء غير اسمائهم؟ و اعتقد ان السؤال طرحته الأخت فاطمة ليندة. طيب انا لا اكرره لإستفتاء الأعضاء لماذا و لكن هذه الكلمة "مستعار" من اين جاءت يا ترى فاردت البحث عنها فوجدت:
تعريف "العرية"
العارية مشددة و قد تخفف تطلق في اللغة على معان:
اولها:انها اسم لما يتداوله الناس بينهم. يقال للكتاب مستعار بمعنى متعاور اي متداول بين الناس و مثلها "العارة" (بفتح الراء مخففة) و الجمع "عواري" (بتشديد الياء و تخفيفها) و على هذا تكون مؤخوذة من "التعاور" اي التداول و فعل العارية ـ "اعتور" الشيء و "تعوره" و"تعاوره" "تعاورا"، يقال "تعاوروا" الشيء و "تعوروه" و "تعاوروه" بمعنى تداولوه.
ثانيها: اسم لما يذهب و يجيء بسرعة يقال "أعاره الشيء و "أعاره" منه "إعارة" كما يقال "عاره" "يعوره" بمعنى اخذه و ذهب. فحقيقة "العارية" ذهاب الشيء و ايابه و على هذا تكون العارية مؤخوذة من "العار" اذا ذهب و جاء سريعا و هو لا يخرج عن الأول لما فيه من التداول.
ثالثها: انها اسم لما يقصده "المستعير" فهي مؤخوذة من "عراه" "يعروه" عروا إذا قصده لأن الشيء المستعار مقصود للمستعير و اصل "عارية" المشتقة من "التعاور بمعنى التداول عورية (بفتحتين) مشددا على وزان فعلية فالعين فاء الكلمة و الواو عين الكلمة و الراء لام الكلمة فتحركت الواو وانفتح ما قبلها قلبت ألفا فصارت "عارية" فالألف أصلية لأنها منقلبة من الواو التى هي عين الكلمة.
و المؤخوذة من عار يعور إذا ذهب و جاء أما المؤخوذة من "عراه" "يعروه" إذا قصده فإذا كانت العارية مشددة الياء يكون أصلها "عاووره" بواوين على وزان فاعولة قلبت الواو الثانية لوقوعها متطرفة فصارت "عاروية" اجتمعت الواو و الياء و سبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياء و أدغمت الياء في الياء و إذا كانت مخففة يكون أصلها "عاروية" إجتمعت الواو و الياء و سبقد احداهما بالسكون الخ و على كلتا الحالتين تكون الألف زائدة لأن العين فاء الكلمة و الراء عينها و يصح ان تكون الألف أصلية إذا دخل الكلمة القلب بأن تؤخر عين الكلمة و هي الراء على لامها و هي الواو فيقال أصل "عارية" "عورية" لا "عاروية" على وزان فعلية فالعين فاء الكلمة و الواو لامها و الراء عينها فتحركت الواو التي هي لام الكلمة و انفتح ما قبلها قبلت ألفا فصارت "عارية" و على هذا تكون الألف أصلية لأنها منقلبة من الواو التي هي لام الكلمة.
هذا هو الصحيح في اصل الكلمة في معناها "العارية" و اشتقاقها و من ينسبها الى "العار" باعتبار ردها لصاحبها بعد ما منحها للمستعير "عار" لا ينبغي وقوعه و ذلك خطأ من وجهين:
1 ـ ان رد العارية ليس بعار و لو كان ذلك لما فعله النبي صلى الله عليه و سلم و قد ثبت انه فعله.
2ـ ان العار يأتي أما العارية فهي واوى و إذا قالوا إن القوم يتعيرون اي يعير بعضهم بعضا و لم يقولوا يتعاورون.
اما احكامها هناك مجال واسع للمذاهب و هي في ذاتها من أعمال البرِّ التي تقتضيها الإنسانية.
و الله اعلم
كان هذا من الكتاب: الفقه على المذاهب الأربعة لعبد الرحمان الجزيري المجلد 3
تحياتي للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الرحمن
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 27
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأسماء المستعارة   الجمعة 23 يوليو 2010, 18:48

شكرا على الموضوح كثير حلو
الاسم المستعار موجود في كل مكان قد نجده في المجلات او المنتديات او اي شي لكن غالبا مايعبر الاسم المستعار عن صاحبه ولكل شخص أسبابه الخاصة في اختيار الاسم فهناك من يختار اسم لاعب كرة أو ممثل أو أي شخصية من الفنانين هذا شيء طبيعي لكن الغريب في الاسماء المستعارة ان هناك من يختار اسم الحيوانات وهناك من يكتب كلمات غير لائقة
كما قد يرى البعض ان الاسم المستعار هو اختفاء وراء ستار ما لكن هذا ليس دائما ففي الامنتديات لا أعتقد ان الاسم المستعار هو تستر لأنه في المنتدى حتى وان وضع الشخص اسمه الحقيقي فلن يتعرف عليه أحد طالما ليس هناك رابط بينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3lim27.ahlamontada.net
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأسماء المستعارة   الثلاثاء 27 يوليو 2010, 10:06

Merci pour votre passage
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسماء المستعارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: علوم وثقافة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: