مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 بركان آيسلندا يشل الطيران بأوروبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: بركان آيسلندا يشل الطيران بأوروبا   الخميس 15 أبريل 2010, 21:25




حولت سحابة ضخمة من الرماد نجمت عن بركان في آيسلندا منطقة شمال أوروبا إلى منطقة يحظر فيها السفر جوا الخميس، وتقطعت السبل بمئات الألوف من المسافرين بعد إصابة حركة الطيران بالشلل وسط توقعات باستمرار تلك الحالة يومين آخرين.

واضطرت سلطات الطيران المدني في أوروبا إلى إغلاق المجال الجوي في مساحة واسعة من القارة تمتد من أيرلندا إلى أسكندنافيا بسبب الرماد المتصاعد من البركان.

وفي بريطانيا أوقفت السلطات الرحلات الجوية ماعدا الطارئة منها، كما أغلقت فرنسا والنرويج، والسويد، وفنلندا، والدانمارك، وهولندا، وسويسرا مجالاتها الجوية، وسط توقعات بإجراء ألماني مشابه، وألغيت مئات الرحلات الجوية، واضطرت الرحلات الجوية عبر الأطلسي إلى التحليق في طريق أطول إلى الجنوب لتجنب الرماد.
وتوقعت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية الخميس استمرار تعطل الرحلات الجوية نتيجة انتشار الغبار البركاني القادم من أيسلندا 48 ساعة أخرى.

كما توقعت المنظمة أيضا امتداد إغلاق المجالات الجوية إلى ألمانيا، وذكرت أن ذلك سيسفر عن خفض حركة النقل الجوي التجاري بنسبة تراوح بين 20% و25%.












ثورة البركان تشعل النيران وتذيب الجليد
(الفرنسية)
وأضاف أن أبخرة ساخنة من البركان أذابت كميات كبيرة من الجليد في إيجافجالاجوكول وهي خامس أكبر منطقة جليدية في آيسلندا، لكن مياه الفيضانات التي ألحقت ضررا واسعا بالطرق والجسور أمس بدأت تنحسر.

وتوقع خبير بارز بالأمم المتحدة الخميس استمرار انبعاث الرماد من البركان الثائر وانتشاره في أنحاء أوروبا حتى صباح الجمعة.

وقال سكيلا سيلايا من منظمة الأرصاد الدولية ومقرها جنيف \"يبدو أن كثافة الرماد المنبعث من البركان بالقرب من النهر الجليدي تتزايد\".

وطمأن سكان القارة الأوروبية بأنهم لن يتعرضوا لمشاكل صحية نتيجة لتصاعد السحب، مضيفا \"بيد أن الرماد قد يمثل مخاطر للأشخاص المقيمين بالقرب من مركز البركان\".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: شلل حركة الملاحة الجوية بسبب سحابة الرماد البركاني يمتد إلى أوروبا الشمالية   الجمعة 16 أبريل 2010, 10:43



لندن- شهدت حركة الملاحة الجوية شللا في شمال أوروبا بسبب سحابة من الرماد انبعثت من بركان في ايسلندا وتسببت بإغلاق المجالات الجوية في ايرلندا وبريطانيا والدنمارك والسويد وهولندا وبلجيكا إلى جانب اضطرابات ملاحية كبرى في فرنسا والمانيا وبولندا.
وأعلنت هيئة (يوروكونترول) الاوروبية لسلامة الملاحة الجوية أن هذه الاضطرابات قد تستمر يومين وهي رهن بوجهة سحابة الرماد البركاني الوافدة من ايسلندا.

وقدرت الهيئة عدد الرحلات التي الغيت الخميس ضمن المجال الجوي الاوروبي بما بين خمسة إلى ستة آلاف رحلة أي ما مجموعه الغاء 21 ألف رحلة ضمن المجال الاوروبي وخارجه.

واضافت إن نصف الرحلات بين أمريكا الشمالية وأوروبا ستلغى الجمعة.

وفي ايسلندا حذر خبراء من أن ثوران البركان في ايسلندا، الثاني خلال أقل من شهر، قد يستمر لاسابيع. وأغلق المجال الجوي البريطاني اعتبارا من الساعة 11,00 تغ. ومددت بريطانيا فترة اغلاق مطاراتها لست ساعات حتى الساعة 18,00 تغ الجمعة بحسب ما أعلنت مساء الخميس السلطات الجوية البريطانية.

وسمح لبعض الرحلات إلى ايرلندا الشمالية واسكتلندا بالاقلاع والهبوط بين منتصف الليل والساعة 12,00 تغ الجمعة.

ويشهد مطار هيثرو، الأول عالميا من حيث حركة الملاحة، اقلاع وهبوط حوالي 1300 طائرة يوميا أي 180 ألف راكب يوميا.

وقال رب عائلة فرنسي علق مع زوجته وطفليهما في مطار لاسيتي اللندني، نريد العودة إلى فرنسا وننتظر الحل. وتابع: علي أن اتوجه إلى العمل الاثنين. آمل أن نتمكن من العودة قبل ذلك.

وأعلنت شركتا (كوانتاس) الاسترالية و(اير نيوزيلاند) الجمعة الغاء الرحلات إلى أوروبا. وأعلنت شركة الطيران الاسترالية أن رحلاتها إلى لندن وفرانكفورت قد لا تستأنف قبل الأحد في حين أن آلاف المسافرين علقوا في استراليا واسيا. والغت شركة الطيران النيوزيلاندية رحلتين الى لندن.

وكان المجال الجوي الايرلندي مقفلا جزئيا منذ الساعة 11,00 تغ. وأغلق المجال الجوي البلجيكي بشكل تام في الساعة 14,30 تغ وسيبقى كذلك حتى الساعة 16,00 تغ الجمعة.

وأغلق المجال الجوي الهولندي في الساعة 16,00 تغ. واعلنت شركة الطيران الهولندية (كاي ال ام) الغاء كافة رحلاتها حتى الساعة 12,00 الجمعة.

وتأثرت الدول الاسكندينافية بشكل كبير من جراء هذه الظاهرة. وفي الدنمارك أغلق المجال الجوي في الساعة 17,00 تغ وفي السويد في الساعة 20,00 تغ. وعلقت حركة الملاحة الجوية في النروج وفي شمال فنلندا.

والغت شركة الطيران الاسكندنافية 635 رحلة من أصل 870 مقررة.

وسرعان ما اثر الوضع تدريجيا على المناطق الجنوبية والشرقية. وفي فرنسا ستبقى مطارات الشمال والمنطقة الباريسية مغلقة حتى الساعة 12,00 تغ الجمعة على الاقل. والغت شركة (اير فرانس) كافة رحلاتها من وإلى باريس حتى اشعار آخر.

وحركة الملاحة الجوية التي علقت مساء الخميس في مطارات برلين وهامبورغ وهانوفر وبريم (شمال) علقت أيضا ليلا في مطار دوسولدورف (غرب) في حين كان مطار فرانكفورت مهددا صباح الجمعة.

والغيت حوالى 140 رحلة اي أكثر من 10% من حركة الملاحة الجوية في مطار فرانكفورت أول مطار في المانيا والثالث في أوروبا.

وفي بولندا حيث يتوقع في اليومين المقبلين وصول أكثر من 70 وفدا من العالم اجمع لحضور جنازة الرئيس البولندي، اغلق المجال الجوي في شمال البلاد الخميس اعتبارا من الساعة 18,00 تغ وحتى اشعار آخر.

واستمر البركان الذي ثار صباح الأربعاء في جنوب ايسلندا، في لفظ غمامات هائلة من الرماد يمكن أن تحد من الرؤية وان تلحق الضرر بمحركات الطائرات.

وأدى إغلاق المجالات الجوية المختلفة إلى الغاء عشرات الرحلات حول العالم ولا سيما في مطار سكيبول في امستردام ومدريد. والغيت الرحلات بين نيويورك وبريطانيا الخميس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بركان آيسلندا يشل الطيران بأوروبا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: