مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 عمار تو من غليزان يعلن عن :إستئناف أشغال إنجاز خط السكة الحديدية المزدوج بين "يلل" بغليزان و"واد سلي" بالشلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: عمار تو من غليزان يعلن عن :إستئناف أشغال إنجاز خط السكة الحديدية المزدوج بين "يلل" بغليزان و"واد سلي" بالشلف   السبت 03 أبريل 2010, 13:32

أعلن وزير النقل عمار تو يوم الجمعة بغليزان أن أشغال إنجاز خط السكة الحديدية المزدوج بين يلل (ولاية غليزان) وواد سلي (ولاية الشلف) ستستأنف قريبا.

وأوضح وزير النقل الذي يزور ولاية غليزان حيث قدم له عرض عن هذا المشروع الذي توقفت أشغاله في يناير من السنة الماضية " لاسباب تتعلق بالصفقة" انه سيتم حل الوضع قريبا وتستأنف الاشغال على هذا الخط الرابط بين الجزائر العاصمة ووهران.
وحسب الشروحات المقدمة من قبل مدير المشروع الممثل للوكالة الوطنية لمتابعة الدراسات والإنجاز والاستثمارات في السكة الحديدية فان اشغال الازدواجية تمتد على مسافة 93 كلم منها 87 على مستوى ولاية غليزان حيث من المنتظر الانتهاء منها في ظرف 20 شهرا. وأضاف ذات المتحدث ان هذا المشروع الذي تكفلت باشغال إنجازه الشركة العمومية الهندية "اركون " والتي توقفت بعد ستة أشهر من انطلاقها قد خصص له غلاف مالي قدره 8ر16 مليار دينار . كما استمع الوزير إلى عرض عن دراسة مشروع إنجاز محطة جديدة للقطار بضواحي عاصمة الولاية تتربع على مساحة 1100 متر مربع وتشمل 34 خطا.
وبالاضافة إلى وهران والعاصمة ستربط هذه المحطة المرتقبة مستقبلا غليزان بتيارت وتسيمسلت. وقد حث الوزير القائمين على المشروع بالاهتمام بالطابع الجمالي لهذه المحطة التي يجب ان تعكس هندستها المعمارية الارث الثقافي الوطني. كما وقف تو على أشغال إنجاز محطة جديدة للحافلات غرب مدينة غليزان سيتم تسليمها في شهر جويلية القادم. وحسب الشروحات المقدمة فان هذه المحطة التي خصص لها مبلغ 450 مليون دينار ستسمح باستقبال حوالي مليون مسافر في السنة.
وبعين المكان تو في تصريح صحفي على المكانة التي تتبوءها ولاية في مجال نقل المسافرين على وجه الخصوص باعتبارها همزة وصل بين الشرق والغرب والهضاب العليا مبرزا اهمية المشاريع الجاري إنجازها في هذا المجال. كما اطلع وزير النقل ببلدية واد الجمعة على دراسة لاعادة الاعتبار لمطار غليزان قصد استخدامه في مجالات محددة مثل الزراعة حيث سيتم إنجاز مدرج بطول 1600 متر وعرض 30 مترا. كما سينطلق قريبا في اقامة سياج لضمان حماية وامن هذه المطار على طول 14500 متر طولي وحظائر الطائرات.
كما كانت هذه الزيارة فرصة للسيد عمار تو للتوقف بالمديرية الجديدة للنقل العملية منذ 2006 وحث بالمناسبة مدير القطاع على توظيف اطارات من الشباب لسد النقص في احتياجات هذه المديرية. وفي ختام هذه الزيارة قدم تو بمقر الولاية عرضا عن مخطط تطوير النقل بالسكك الحديدية إلى افاق 2014 وذلك بحضور رؤساء البلديات الدوائر واعضاء المجلس التنفيذي الولائي. وبعد ان ذكر عمار تو ان شبكة السكة الحديدية بالجزائر فقدت في الفترة من 1962 إلى 1999 حوالي 1100 كلم من الخطوط لعدم اعطاء الاولية للنقل بالسكك الحديدية أكد على ضرورة استرجاع هذه الخطوط مشيرا إلى ان رئيس الجمهورية قد حث على اعادة احيائها. وبالمناسبة أعطى الوزير تو نظرة بواسطة الخرائط عن تطوير شبكة السكة الحديدية إلى آفاق 2014 وأشار في هذا الصدد إلى عدة مشاريع منها ازدواجية خط السكة من الشرق إلى الغرب مبرزا ان عدة مقاطع هي الان طور الإنجاز. كما استعرض وزير النقل خطوط المحاور الكبري المنتظر إنجازها خلال الخماسي 2010-2014 ومنها محاور الهضاب العليا وتلك المؤدية إلى غاية مناطق عديدة من الصحراء وذلك علاوة على كهربة خطوط السكة الحديدية.
وعدد وزير النقل من جهة أخرى الخطوط التي سيتم استلامها هذه السنة ومنها عين توتو- توقرت وكذا تشغيل خط سيدي بلعباس بشار في منصف السنة الجارية. وبخصوص النقل الحضري أشار تو إلى انه شرع في تنصيب مؤسسات للنقل الحضري مند 2003 ولم يتبق سوي 27 ولاية سيتم الانهاء منها خلال السنة الجارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
عمار تو من غليزان يعلن عن :إستئناف أشغال إنجاز خط السكة الحديدية المزدوج بين "يلل" بغليزان و"واد سلي" بالشلف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى النقل :: أخبار و مناقشات عن النـــقــل-
انتقل الى: