مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 ليبرمان يشيد بموقف عباس أثناء الحرب على غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: ليبرمان يشيد بموقف عباس أثناء الحرب على غزة   الأربعاء 31 مارس 2010, 19:44

قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان الاثنين 29-03-2010 إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس حث إسرائيل على الإطاحة بحركة المقاومة الإسلامية حماس في حرب غزة العام الماضي وأشاد ليبرمان بموقف الرئيس الفلسطيني أثناء الحرب مؤكداً أنها كانت أفضل حالات عباس التي رآه فيها، قبل أن يعود ويغير موقفه وينحي باللائمة على إسرائيل في ارتكاب جرائم حرب. وذكر ليبرمان أن ذلك أثار شكوكا بشأن مدى ملاءمة عباس كقائد يمكن أن تصنع إسرائيل السلام معه.



وقال ليبرمان لصحيفة معاريف الإسرائيلية "خلال العام الماضي شاهدت عباس في أفضل حالاته. في عملية الرصاص المصبوب اتصل بنا شخصيا ومارس ضغطا وطالبنا بأن نطيح بحماس ونقصيها من السلطة. “وبعد شهر من انتهاء العملية رفع شكوى ضدنا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي "بتهمة ارتكاب" جرائم حرب. هل هذا شريك...” ونفى معاون لعباس بشدة هذا متهماً الحكومة الإسرائيلية التي يهيمن عليها اليمين بمحاولة تعميق المأزق الذي تواجهه الجهود التي ترعاها الولايات المتحدة لإحياء المفاوضات.

وقال نبيل أبو ردينة لرويترز “هذا كلام غير صحيح هو استمرار لحملة التشهير والتشويه للتهرب من عملية السلام وهذه سياسة التصعيد الإسرائيلية المستمرة هدفها التهرب من عملية السلام وهدفها تدمير الجهود وأخر مثال على ذلك موجة الاستيطان المستمرة والإهانات الموجه للإدارة الأمريكية كل هذه محاولة لخلق المناخ لتدمير أي فرصة لإنقاذ عملية السلام.”



وشنت إسرائيل عدواناً على غزة بدأ يوم 27 ديسمبر 2008 واستمر ثلاثة أسابيع بهدف معلن هو وقف الهجمات الصاروخية من جانب حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى. وقتلت إسرائيل خلاله 1400 فلسطيني اغلبهم مدنيون مما أدى إلى تعرضها لحملة انتقادات خارجية لاذعة ووقف المفاوضات بين عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت إيهود أولمرت الذي ينتمي لتيار الوسط. وقتل لإسرائيل عشرة جنود وثلاثة مدنيين.

حماس.. تأكيد للشكوك


ورفض متحدث الإفصاح على أي أساس بنى وزير الخارجية مزاعمه. لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا في ذلك الوقت قال إن رواية ليبرمان “دقيقة بشكل جوهري”. واعتبرت حماس التي كانت قد اتهمت بالفعل عباس بتشجيع إسرائيل على مواصلة الحرب اتهام ليبرمان بأنه تأكيد لشكوكها في الرئيس الفلسطيني. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن هذا البيان الخطير يؤكد مرة أخرى حقيقة أن عباس لم يعد مناسبا لتمثيل الشعب الفلسطيني حيث تأمر على شعبه خلال الحرب.


وانضم عباس لإدانة هجوم غزة الذي شنته حكومة أولمرت لكنه اغضب كثيرا من الفلسطينيين لتردده في تأييد تقرير للأمم المتحدة عن وقوع جرائم حرب في سبتمبر ركز على سلوك إسرائيل خلال الحرب. وفي مقابلة معاريف استبعد ليبرمان إلى حد بعيد فرص حدوث تقدم مع حكومة عباس الذي لا يحكم سوى الضفة الغربية بعدما انتزعت حماس السيطرة الكاملة على قطاع غزة في 2007. وتلاشت الآمال في بدء محادثات غير مباشرة هذا الشهر بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشروعا استيطانيا جديدا لليهود على الأرض المحتلة حيث يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة. كما أثار المشروع المقرر إقامته على منطقة بالضفة الغربية ضمتها إسرائيل للقدس تساؤلات أمريكية مدى بشأن جدية نتنياهو بشأن صنع السلام. ولا يزال هذا الخلاف عصيا على الحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليبرمان يشيد بموقف عباس أثناء الحرب على غزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: