مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الطيب ..شيخ الأزهر القادم من السوربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyes fc.1
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 611
العمر : 19
الأوسمة :
نقاط : 421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

أصدر الرئيس المصري حسني مبارك أمس قـرارًا بتعييــن الدكتور احمد محمد احمد الطيب شيخًا للأزهر، خـلفــا للشيــخ محمـد سيد طنطـاوي، الذي توفي الأسبوع الماضي.


وكان شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي قد توفّي الأربعاء قبل الماضي في المملكة العربية السعودية عن عمر ناهز الـ81 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية.
والطيب الذي عينه الرئيس المصري - في أول قرار رئاسي يتخذه من عيادته التي يعالج فيها بألمانيا- كان حتى تعيينه رئيسًا لجامعة الأزهر، وهو عضو في الحزب الوطني الحاكم، وتعتبر جامعة الأزهر المرتبطة بالجامع والتي أسست في القرن العاشر من أهم مراكز للتعليم الإسلامي السني في العالم.
ويعتبر د. أحمد الطيب، رئيس جامعة الأزهر والشيخ السادس والأربعين للأزهر، أن عدم قدرة المسلمين في الغرب على التوحّد يُعد «غباءً»، مؤكدًا على أن الحديث الدائم عن نظرية المؤامرة ضد المسلمين هو «انتفاخ يجب أن نتعالج منه».
ويؤكد أهمية التجديد في الفكر الديني من أجل أن يتلاءم مع متغيرات العصر الحديث معتبرًا أن ”التجديد، والفكر الديني الإسلامي وجهان لعملة واحدة”، ويشدد على مواجهة تيارات الجمود ورفض الاجتهاد الفكري بما يعزل الدين في النواحي الروحية بعيدا عن لسان حال الناس.
من السوربون إلى الأزهر
والطيب (66 عاما) أستاذ في العقيدة الإسلامية ويتحدث اللغتين الفرنسية والإنجليزية بطلاقة وترجم عددا من المراجع الفرنسية إلى اللغة العربية وعمل محاضرا جامعيا مدة من الزمن في فرنسا.
ويرى بعض المراقبين أن في تعيين الدكتور أحمد الطيب شيخاً للأزهر تماشياً مع الاتجاه العام العالمي للمؤسسة الدينية العريقة نحو تدعيم حوار الحضارات، إذ تخرج د. الطيب من كلية أصول الدين، وحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون الفرنسية، وعمل مفتيا للديار المصرية عامي 2002 و2003، لينتقل منها إلى رئاسة جامعة الأزهر، ويعتبر أحد أبرز المتصوفة من علماء الأزهر، والذي ورثها عن والده وجده في الأقصر.
ويعيب بعض أعضاء مؤسسة الأزهر علي الدكتور أحمد الطيب، خلعه الرداء الأزهري منذ توليه رئاسة الجامعة وارتداءه "البدلة" الكاملة، وهو الأمر الذي جعل البعض منهم يرى أن عمله بالسياسة له تأثير سلبي عليه كرئيس لجامعة الأزهر.
والدكتور الطيب عضو في لجنة السياسات بالحزب الوطني، وغالباً ما ينأى بنفسه عن الإعلام، وله أفكار لتطور العلاقة بين الأزهر وخريجيه حول العالم، في إطار تدعيم المكانة العالمية للجامع الأزهر، إذ تم في عهده تدشين الرابطة العالمية لخريجي الأزهر.
ويرى الطيب أن النقاب عادة من العادات كالزى العربي القديم، وأن الفريضة هي الحجاب، وشدد في يناير 2010 علي ضرورة خلع طالبات الأزهر للنقاب داخل لجان الامتحانات‏ وداخل الحرم الجامعي، مبرراً قراره بأن المراقبات علي الطالبات من السيدات وأنه لا داعي لارتداء النقاب.
وكانت له فتاوى كثيرة مثيرة للجدل، منها علي سبيل المثال فتوى بإباحة بيع المسلم في بلد غير المسلمين للخمور لغير المسلمين، وهو الأمر الذي أثار حفيظة عدد كبير من العلماء.
ومن أشهر فتاواه إجازته للمرأة أن تؤم الرجال في الصلاة، وأجاز تحنيط الموتى، وأباح الرشوة مؤكداً أنها حلال في حال كانت ضرورية، وأكد أن التصويت علي التعديل الدستوري الأخير في مصر فرض عين.
مُساهمةموضوع: الطيب ..شيخ الأزهر القادم من السوربون   السبت 20 مارس 2010, 15:52

الطيب ..شيخ الأزهر القادم من السوربون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطيب ..شيخ الأزهر القادم من السوربون   السبت 20 مارس 2010, 16:19

و ازيدك كذلك رأيته في حصة تليفيزونية و هو يجيز في كلامه عن التوسل لله عز و جل بواسطة الرسول صلى الله عليه و سلم كما يجوز على حدي قوله التوسط بأولياء الصالحين ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطيب ..شيخ الأزهر القادم من السوربون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: