مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ammour atmane
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 3
الموقع : douar cidi ammour khair-dinne
البلد :
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الإثنين 12 مارس 2012, 19:30

بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد لكم مني جزيل الشكر لإهتمامكم بالسادة الأشراف احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم من الناحية التريخية اما على ارضية الواقع الأمر يختلف لأن سكان مستغانم
يعرفون عدة اولياء صالحون ينتسبون الى سلالة فاطمة الزهراء متفرقون في نواحي الولاية مثل سيدي بن ذهيبة بماسرة وسيدي بالقاسم بمزغران وسيدي عمورالدفين بجبل
سيدي عمور بخيرالدين إلى آخره ولهذا ارجو ان يوسع البحث ليشمل هاؤلاء الأولياء المتواجدون بارض الولاية وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشائع
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
الموقع : مسك الغنائم
البلد :
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الثلاثاء 10 يوليو 2012, 23:28

بوركت نعم البحث و الله ......اللللللللللللللللللللف شششششششششششششكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوت الحق
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 111
البلد :
نقاط : 160
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 13 يوليو 2012, 10:48

الاسلام جمع بين أبي بكر الصديق القرشي ، وبين بلال الحبشي ، وصهيب الرومي ،أما اليوم نجد الكثير يفتخرون بالنسب والحسب وهم مميعون ناشرون للرذائل مخالين لعادات الأباء والاجداد.
شكرا لكم إخواني ومزيدا من البحث والدراسة في الموضوع لنستفيد من عطائكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Latroch abdelkader
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
البلد :
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/05/2012

مُساهمةموضوع: احفاد الرسول من مستغانم كوم   السبت 14 يوليو 2012, 09:47

yasmine27 كتب:

السادة الاشرا ف احفاد الرسول بمستغانم

تؤكد مصادر التاريخ أن هجرات العرب إلى شمال إفريقيا كان مند القدم، ووصول الإسلام
كان في وقت مبكر فقد كان اتصال وتواصل بين
عرب شبه الجزيرة العربية والقارة الإفريقية


ينبغي دراسة التاريخ ليدرك الفرد من هو حقا و إلى من ينتمي فتاريخ الإنسان
مرتبط اشد الارتباط بجذوره وعقيدته وشخصيته وهويته.


الكثير من المؤرخين والمثقفين اهتموا بدراسة تاريخ الأنساب والسلالات. ويبدأ
تاريخ العرب الحقيقي مع قيام الدعوة الإسلامية بظهور مبادئ الوحداوية التي تعبر عن المعجزة
الحقيقية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

انفرد ابن خلدون دون غيره من الكتاب برسم الأنساب في هيئة شجرة نسب ولخص كل
ما كتبه القدامى عن نسابة الأندلس والمغرب ، فقد جاء بإخبار العرب وأجيالهم و
دولهم مند بداية الخليقة وصولا إلى قريش و ظهور الإسلام.

تاريخ العرب الحقيقي مع
قيام الدعوة الإسلامية

حسب ابن خلدون ينقسم تاريخ الإنسانية إلى مرحلتين:
1-
المرحلة الأولى بظهور الخليقة أيبظهور آدم في الحجاز.
2-
المرحلة الثانية تكاثر أبناء آدم.
ثم تبدأ الدورة الجديدة الذي يعتبر أن نوح هو الأب الثاني للإنسانية لنوح 3
أبناء هم سام ، يافت و حام.
حام أبو الحبش ، المصريون والأمازيغ.
يافث أبو الروم ، الترك والفرس.
سام هم أقوام العرب التي تنقسم إلى:
ü
العرب البائدة العاربة القدامى المنقرضين الدين
هلكوا قبل الإسلام ، أقوام عاد وثمود وهم أول من تكلموا العربية.
ü
العرب المستعربة وهم أولاد إسماعيل وهم يمثلون
شعوب العرب كلها الذين عاشوا في الجزيرة العربية .
ü
العرب هم الشعوب السامية التي قطنت الشرق الأوسط
ومنهم المهاجرين إلى شمال إفريقيا متكلمين بالعربية كلغة أم.

مر الفتح الإسلامي في المغرب العربي بعدة فترات بداية بمحاولات عمرو بن العاص ، عقبة
بن نافع ، الدولة الأموية الدولة العباسية ، الأدارسة في فاس، الرستميين، الفاطميين ، بن الزيري ،المرابطين ، الموحدين، بنو مرين ، بنو عبد الواد ، بنو حفص.


سكان شمال افريقيا
: عرف شمال إفريقيا

1- البربر:يعيش الأمازيغ
في شمال إفريقيا من النيل شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ، ولم يعرف أي شعب سكان
شمال إفريقيا قبل الأمازيغ. يقول ابن خلدون أن نسابة البربر من البرانس من نسل
مازيغ بن كنعان، هذا الفرع تحالف مع الأدارسة
وكلمة البربر هي كلمة عربية من كلمة البرانس وليس لها أي علاقة لكلمة barbare
اللاتينية.
مفتاح شخصية البربري هو تمسكه بحريته والدفاع عنها بإصرار.
إن أخلاق البربر وعوائدهم لفتت أنظار المؤرخين
والباحثين القدماء سجلوا لهم خصوصيات ومنها أنهم مجتمع تسوده الطهارة والعفاف يقول ابن خلدون أن البربر تخلقوا
بالفضائل الإنسانية من عز وكرم وتنافسهم على جلب الخلق الكريم ومرقاة الشرف ومدعاة
المدح و الثناء ومن عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأدمة والوفاء بالقول والعهد
والصبر على المكارم والثبات في الشدائد وأما إقامتهم لمراسيم الشريعة أخذهم بأحكام
الملة ونصرهم لدين الله ورسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم ومثين دينهم.

2- العرب: أغلب سكان الجزائر من العرب الذين حرروا البربر من الاحتلال الروماني من
بينهم:
قبائل بنو هلال التي قطنت في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة والمدينة
ونجد وقد شاركوا في الفتوحات الإسلامية، كانوا عرب أشداء فخورين بقوتهم هاجروا إلى
مصر في القرن 2هـ ثم انتقلوا إلى شمال إفريقيا في القرن 5هـ ، اندمجوا مع قبائل
البربر التي تعربت وانصهروا معها ، شاركوا في الفتوحات والصراعات السياسية
والعسكرية في الحوض المتوسط وكان لها أثر في تعريب شمال إفريقيا ودخول الجزائر مند
القدم. في مستغانم يتمثلون في فرع عرب مجاهر التي تواجدت في سهول سيرات وحوض مينا
التي تفرعت منها 5 فروع ، الذين كانوا بحوزة مستغانم وكلهم يعظمون السادة الفضلاء والأولياء
العظام.

3- قدوم الأشراف: كانت الانطلاقة الفعلية بقدوم الأدارسة
إلى المغرب الذين بويعوا من طرف البرابرة
وقد كان لهم دور في نشر الإسلام والتعريب
في شمال إفريقيا.

دولة الأدارسة
هي أول دولة شيعية تظهر في
التاريخ وهي نموذج للدولة المعادية للدولة العباسية لكن تشيعها لم يكن يتجاوز حب آل
البيت الرسول عليه الصلاة والسلام والولاء لهم و هي صفة يشترك فيها السنة والشيعةفلم
يكن تشيع هده الدولة ينال من حقيقة الإسلام الصافية شيئا وكانت القبائل البربرية
السنية حاميتهم و عماد دولتهم وعاشت دولة الأدارسة حوالي قرنين من الزمن.
الكثير من السكان منتشرة اليوم في الجزائر من نسل إدريس بن عبد الله الكامل
فهم ممن اختلط فيهم الدم العربي والأمازيغي فقد ابتلعوا البربر بالمصاهرة أو
المجاورة ، فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان.

تاريخ مدينة مستغانم
يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن
5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،
فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول
الرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في
عهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كان
الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على
عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى
مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ
كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيدي عبد الله الخطابي الادريسي والي مجاهر اول سكان المنطقةهو
مؤسس مدينة مستغانم
فسيدي عبدالله
هوالمرابط و
المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر


أثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدت
فيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول.
تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراء

يقول القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين علينا
ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم
نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم
وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى
عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال
الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم
وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بو
كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر .


قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.
قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5
الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
وقال صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات
وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي
فعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثر
عمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابي
سيدي عبد الله

صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط
للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها
باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر
عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة
الشريف الخطابي
و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله
الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي
مجاهر
.


الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بن
سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بن
زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن الحسن
بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس الأصغر بن
مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن الحسن
السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة الر
سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.

الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطة
ومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتاب
سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليه
الصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي.

الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن
علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد الله من الفرع الإدريسي
التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات الخطابيون ، سيدي
عبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيدي خطاب دفين مابين
وادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل دفين
وادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائل البربرية التي
اعتنقت الإسلام في الجزائر.

يقول القاضي حشلاف
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران بن ادريس الاصغر بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلم
عمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجب
داود الذي انجب يعقوب الذي انجب سعيد الذي
انجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذي
خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد
ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن الذي خلف
تلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جد
المقارنة و
عبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمد
ومنداس ومنداس خلف راشد الذي خلف كل من
عبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحي
علي الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم ويقول
القاضي حشلاف
من الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر

تاريخ الأدارسة:
في 170ھ786م ، قام العباسيين أبناء عم الرسول( ص) بشن حرب
دموية ضد العلويين فأمر عبد الله الكامل الكبير الهاشمي الدي حكم بمكة
والمدينة امر أبناءه بالهجرة من بينهم إدريس الأكبر
الذي هاجر إلى المغرب وهاجر سليمان إلى مصر ثم إلى السودان ثم إلى تلمسان حسب رواية اما الرواية الثانية تقول انه قتل في معركة فخ في مكة فولى ادريس الاكبر ابن اخيه محمد على اقليم المغرب الاوسط ولاه على تلمسان.
مولاي إدريس
الأكبر الذي نجا بنفسه من المذبحة إلى المغرب مطالبا ببلاد البربر يذكر القاضي حشلاف في كتاب الأصول أبناء الرسول أن روت
فاطمة الزهراء أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول أن " لي
بالمدينة أنصارا يا فاطمة سيقتل الحسن والحسين ولا يجد ذريتهما أنصارا إلا البرابرة
بالمغرب الأقصى فيا شقاوة من قتلهما ويا سعادة من أحبهما يا فاطمة قد جعل الله في
قلوب البرابرة لذريتي محبة ورحمة وسيكون من البرابرة على اليقين والدين الصحيح إلى
يوم الدين قالت قلت ما أحلاها بشارة وما أغلاها سعادة للبرابرة".


وصل مولاي إدريس أولا إلى تلمسان في 170 ھ -786م أقام بها عدة أيام ثم استانف
السير إلى المغرب ، بويع بالخلافة من طرف البرابرة بالمغرب في 14 رمضان172 ھ الموافق لـ 15 فبراير788م
طالب البربر بإنشاء دولة وكيانا سياسيا على أسس الإسلام القويم.

بيان إدريس الأول

أعلن إدريس دعوته إلى المغاربة، ونشر بيانه الأول ومما جاء
فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين الذي جعل النصر لمن أطاعه،
وعاقبة السوء لمن عانده، ولا إله إلا الله المتفرد بالوحدانية. وصلى الله على محمد
عبده ورسوله وخيرته من خلقه وآله الطيبين، أما بعد: فإني أدعوكم إلى كتاب الله وسنة
نبيه صلى الله عليه وآله، والى العدل في الرعية والقسم بالسوية ورفع المظالم والأخذ
بيد المظلوم وإحياء السنة وإماتة البدع وإنفاذ حكم الكتاب على القريب والبعيد..
اعلموا يا معاشر البربر أني أتيتكم وأنا المظلوم الملهوف الطريد الشريد الخائف
الموتور الذي كثر واطره وقل ناصره وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه، فأجيبوا داعي الله
عز وجل إذ يقول ومن لا يجيب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه من
أولياء أولئك في ضلال مبين). أعاذنا الله وإياكم من الضلال وهدانا إلى سبيل الرشاد،
وأنا إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عمّ رسول الله(صلى
الله عليه وآله)، هذه دعوتي العادلة غير الجائرة فمن أجابني فله مالي وعليه ما
عليَّ، ومن أبى فحظه أخطأ وسيرى ذلك عالم الغيب والشهادة، إني لم أسفك دماً ولا
استحللت محرماً ولا مالاً وأستشهدك يا أكبر الشاهدين وأستشهد جبريل وميكائيل إني
أول من أجاب وأناب، فلبيك اللهم لبيك مزجي الجبال سرابا بعد أن كانت صماً صلاباً،
وأسألك النصر لولد نبيك إنك على كل شيء قادر وصلى الله على محمد وآله وسلم..»
تابع دعوته فدخلت في دعوته كل
القبائل من كل مكان وبعد أن استقرت به الأمور
عاود الفتح واتجه نحو الشرق عازما على توسيع المملكة فخرج في منتصف رجب 173 ھ 789م متجها نحو تلمسان أقام بها مسجدا في
صفر 174ھ ويذكر أن أخيه سليمان قتل بمكة فولى إدريس ابن أخيه محمد على الغرب الجزائري

قام بتدبير اغتيال مولاي إدريس هارون الرشيد في177ھ
- 793م خلفه ابنه مولاي إدريس مؤسس دولة فاس من ام بربرية. وانحدرت
فروع الأسرة سائر أنحاء العالم و الجزائر
وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3ھ ، وهناك
فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو
سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر ومن فروع مولانا سليمان اولاد عبد الحي بتوات وبعضهم ببطحاء وادي شلف اما سيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم
بأولاد سيدي عبد الله


حكم الأدارسة عدة بلدان إسلامية ،فالانطلاقة الفعلية كانت في المغرب ثم بنو
حمود الأندلس و في قرطبة و في العسير في السعودية 1830م-1943 م ، في الجزائر الأمير عبد
القادر 1834 م
-1847م وآخر فروعهم السنوسيين في ليبيا 1950 م- 1969م.

الامير عبد القادرالادريسي الحسني بن الأمير محيي الدين بن مصطفى بن محمد بن المختار بن
عبد القادر بن أحمد بن محمد بن عبد القوي بن يوسف بن أحمد بن شعبان بن
محمد بن أدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله (الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة بنت محمد صلم وزوجةعلي بن ابي طالب ابن عم الرسول . يرجع أصله للأدارسة

كانت مبايعتهم تباركا بأهل النبوة ويعتبر نفوذ الأدارسة نفوذ
روحي قبل كل شيء وهم الأشراف من أهل البيت ويطلق اسم الشرف على كل آل بيت سواء كان
حسنيا أو حسينيا من ذرية الرسول صلى الله عليه و سلم بحكمة لا يعلمها إلا الله،
مات الرسول دون أن يخلف ولدا فجعل ذريته في صلب علي وفاطمة والحسن والحسين ويعتبر
سيدي عبدا لله من أحفاده ومن فروعهم سادات أجلاء ورجال فخام نذكر العلامة القطب الأكبر محمد بن علي السنوسي الجزائري
المستغانمي وآل تكوك الفخام.


سيدي عبد الله
يعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة في
منطقة مستغانم ، هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنية
في المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينية
والاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة من
المطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانم
بلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديها
فكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع
يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله على
نشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناس
الحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابط
الإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل.
كانت
العقلية الشعبية مرتبطة بالسلطة
الروحية أي
التصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزو
الصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون
ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة
مشايخها كانت الوطنية
الدينية هي السلطة الروحية
و كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال الله
جمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .

وهنا نستنتج ان كانت سلطة روحية متمثلة في مشاييخ الصوفية او الرمز الروحي
ونجد ان اثارهم اليوم متمثلة اليوم في الاضرحة والقبب ومقامات الصالحين لانهم
جمعوا الكثير من القبائل المتناحرة لتوحيدها تحت السلطة الروحية وكان يعمل علي
حماية المدينة من الهجمات الصليبية لان
تلك الاهالي كانوا يمجدون ويقدسون السادة والاشراف وسيدي عبدالله كان الاب الروحي
للمنطقة لقبائل الخمسة بمستغانم وهم المجاهر.

عرفت مستغانم الكثير من
الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا
دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لها
دور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرض
طاهرة فهي قبلة الأولياء.


ادت الزوايا ادوارا اساسية في توجيه الحياة الدينية والسياسية و العلمية و
الثقافية و التي كان لها دور في مواجهة المحتل امام كل المحاولات لسلخ هده الامة
من ترابها وتاريخها ومجدها وحضارتها ومعظم
الثورات التي وقعت في الجزائر كانت قد اعدت ونفدت و نظمت بوحي من الطرق الصوفية

وقف أرض الضريح سيدي عبد الله
ضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم
يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم
بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمون
العقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقف
لمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح
الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابن
السيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع تحت رقم 2196
رقم 4 .

مدينة مستغانم

يقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة
مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض
المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت
بها أسواق عامرة و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما
يقصدها السكان لما بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي
عبد الله. تحف مستغانم البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه
اللحم اللبن والسمك ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها
حمامات ومساجد كثيرة منها المسجد العتيق
الذي بناه السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.

مدينة مستغانم
اللون
المميز لمدينة مستغانم الاخضر والابيض مدينة ساحلية تعد مزيجا من الثرات
العربي الاسلامي الاندلسي التركي تتميز بجمالها و وتتميز بالعديد من
الميزات المختلفة عن غيرها وهي مدينة صوفية وارضها طاهرة باولياءها
الصوفيين المرابطين المجاهدين تمتاز بتحفظ سكانها منذ الازمنة الغابرة
والى وقتنا الحاضر
تتميز مستغانم بنظافة ازقتها و جمال شواطئها و
منتجاعتها هي مدينة التاريخ الثرات والفنون و الثقافة

مستغانم تاريخ وحاضر
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين ,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي) يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
اتركوها كما هي

مستغانم لها ما ليؤكد الاصل ويؤصله وهدا
ثابت وهده اثاره ...مستغانييم تبغي حرمتنا
..
...,مدينتنا أوليائية متحررة من سلطة الانقلاب
الجذري....وكيف تخضع مدينة يسكن قلبها روح التصوف .....
مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد
هذه هي مدينتي لا ترضى بالتزيف و التغريب و هي دائما واقفة شامخة...
مدينة
الحرمة و الهمةو الطبع و النقطة مدينة الاولياء و الصالحين و كل من دخلها
فهو امن ....وما يميز مستغانم الخصوصية و الذهنية المحلية و هي التحفظ و
الحرمة و كم احب و اقدر هذا في مدينتى مدينة مستغانم
.......ادخل مستغانم فيها لا تعجل..... اطلب سيدي سعيدو رجال الديوان
سيدي عبد الله حجاب المتجول..... قاصد حرموا لا يخاف و لا ينهان
___
تاريخ
العذراء مشهور مستغانم قرة العيان الكريمة مسك الغنائم شارحها للخاطر من
زارها يعشقها بلاد الولية و السر مع البرهان و هواها بحري و يداوي السقام و
تضوي كالقمرة و رجالها رجال

...............................................
.مستغانيم
.داخلها شهيد و ظالمها شريد
.............................
مستغانيم...... داخلها زارب و خارجه هارب
.......................
من ياتي الى مستغانم يطيب له المقام فيها ولا يخرج منها الا مضطرا
..................
.مستغانيم فيها كبرت و تربيت ......مستغانيم عزي و شنايا ....مستغانييم تبغي حرمتنا
مستغانييم
...مسك الغنائم يا الواجي يا من زارها يضحى في الامان ....مستغانيم سيدي
سعيد كي حافظها ...مرحبا بلي زارونا ...مستغانييم سيدي عبد الله عزها ... و
مستغانيم تبغي حرمتنا ......مستغانيم عزي و شنايا


مصادر البحث
كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول القاضي حشلاف
كتاب العبر ابن خلدون
كتاب نزهة المشتاق الإدريسي
كتاب تاريخ العرب قبل الإسلام سعد
زغلول عبد الحميد
كتاب تاريخ المغرب الكبير العصر الإسلامي لعبد العزيز سالم
الدرر السنية للسنوسي
مجموعة من البحوث عن مصادر موثوقة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houcen
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
البلد :
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الخميس 30 أغسطس 2012, 22:45

بار الله فيكم وابقاكم في خدمة المدينة مستغانم وتعرفي بيها وانا وحد من احفاد الوالي الصالح سوف اساهم معك في بعض ماعندي من معلومات ان شاءلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شليلي محمد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 15
البلد :
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 16:08

علاقة عرش الشلايلية بعرش آل خطاب:
استوطن الولي الصالح سيدي حسن بوشليل بلدة عين تادلس في القرن العاشر هجري مهاجرا من الساقية الحمراء والتفت حوله قبائل مجاهر بعد تحققهم من شرفه دينا ونسبا واتصال نسبه بسيد خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم . بسط الله لسيدي حسن من الخيرات في الارض والمال ما مكنه من امتلاك العديد من الاراضي والخيل رغم كونه وليا صووفيا زاهدا . لكن عرف عنه تعلقه بجواد من الجياد التي كان يمتلكها كان يحبه كثيرا. فسئل يوما عن سر تعلق بذلك الحصان فأجاب لانه "شليل" فمن يومها لقبه اهل المنطقة بسيدي حسن " بو شليل" وسار يلقب ابناؤه واحفاده بالشلايلية.
تزوج سيدي حسن بوشليل من النساء تسعا بين حرة وام ولد ، وخلف خمسة ذكور نال كل منه حظا من الولاية وهم سيدي محمد ، سيدي جلول ، سيدي بلقاسم ، سيدي عبو ، وسيدي المكي. وسبعة بنات .
تقدم اليه الولي الصالح سيدي عبد الله الخطابي يوما قاصدا الزواج من احدى بناته السبعة فرفضن ذلك لكون سيدي عبد الله كان فقيرا في تلك الفترة ، الا البنت السادسة وهي الشريفة الجليلة لالة عائشة الحسنية الملقبة "حسنية" نسبة الى ابيها سيدي احسن بوشليل . فقبلت به ورضيت بحياة الزهد والورع وخلفت منه الولي الصالح سيدي الشارف البكر.
وزيادة على التقاء الشلايلية مع آل خطاب في النسب الادريسي الشريف فان هناك علاقة مصاهرة كون الشلايلية اخوال سيدي الشارف البكر بن سيدي عبد الله

























من الاشراف الادارسة بمستغانم الشلايلية خمسة أبناء الشريف سيدي حسن بوشليل

شجرة نسب الشلايلية:
هم أولياء الله الخمسة الأشراف الأحرار أولياء عين تادلس: سيدي محمد، سيدي جلول، سيدي بلقاسم، سيدي عبو، و سيدي المكي أبناء الشريف الجليل الإدريسي الحسني العلوي الهاشمي القرشي سيدي و مولاي حسن بوشليل ولد سيدي الحاج بن عامر ولد احمد بن عامر بن عامر بن سيدي عمران الصغير بن سيدي عمران الكبير بن محمد بن عبد الرحمان بن عبد الرحيم بن الحسن بن الحسين بن عمران بن الناصر بن طلحة بن موسى بن احمد بن سيدنا إدريس الأصغر باني فاس ودفينها بن مولانا إدريس الأكبر دفين زرهون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي المرتضى وفاطمة الزهراء البتول ابنة سيدنا و مولانا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إذن نسب سيدي حسن بوشليل متصل بسيدي الحاج بن عامر استنادا إلى الشجرة التي كتبها السيد محمد بن السيد بن موسى بن طاهر رضي الله عنهم يوم 9 شوال سنة 1389 استنادا إلى كتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول للقاضي حشلاف ص 78 .

ضريح الشلايلية خمسة:
يقع ضريح الشلايلية خمسة في الجهة الشمالية الغربية لبلدة عين تادلس ويضم بداخله القبور الخمسة لسيدي محمد سيدي المكي سيدي جلول سيدي بلقاسم و سيدي عبو.وليس ببعيد عن الضريح مقام سيدي بلبشيروسيدي بوخوصة بالمكان المسمى طير غراف حيث نجد في هدا المكان المغارة التي كان يختلي فيها سيدي حسن بوشليل للعبادة وتسمى "العباد " ثم شجرة الخروب التي كان يجتمع تحتها الشلايلية خمسة مع بقية الأولياء سيدي شريف سيدي عمر سيدي حمو العياشي وسيدي الشارف بن اخت الشلايلية خمسة السيدة لالة الحسنية

لماذا يلقب الشلايلية بأولاد خمسة؟
لقد خلف الولي الصالح سيدي حسن بوشليل خمسة أولاد وهم: سيدي محمد، سيدي بلقاسم، سيدي جلول، سيدي المكي، وسيدي عبو. لكن لم يعقب من هؤلاء الأولياء من الذرية إلا اثنان و هما سيدي محمد و سيدي جلول. وحتى لا يغتاظ الأولياء الدين لم يعقبوا نسلا لقب سيدي حسن ذريته من نسل سيدي محمد و سيدي جلول بأولاد خمسة
ألقاب الشلايلية بعين تادلس:
يتفرع عرش الشلايلية إلى عدة ألقاب و هي: شليلي، بوشليل، بلعربي، بن عبد القادر، بن عبد الله، بن محمد. بالإضافة إلى الخواصة أبناء سيدي بوخوصة الاخ غير الشقيق للشلايلية خمسة باعتباره ربيب سيدي حسن بوشليل من زوجته الصفرة و ألقابهم: خوصة، بوخوصة، خواصة، حميدة، لطرش.
يلقب أبناء سيدي الحاج العربي بلبشيربلقب شليلي الدي تنسل منه الشرف ببلدة ويليس(بن عبد المالك رمضان) و هم المعروفون بالبواشرية. و يلقب أبناء سيدي محمد بلعربي البغدادي بلقب بلعربي وهم المعروفون بالبغاديد. ويلقب أبناء سيدي محمد المختار بوشليل بلقب بوشليل وهم المعروفون بالمخاطرية و منهم أيضا لقب بن محمد. ومن الهواشمية ابناء سيدي الهاشمي لقب بوشليل .ومن أولاد عبد القادر لقب بن عبد القادر.ومن أبناء سيدي جلول أولاد جلول المعروفون أيضا بلقب بوشليل .ومن أولاد بن عبد الله لقب بن عبد الله. ومن أولاد سيدي بوخوصة الخواصة ألقاب: خوصة ،بوخوصة، خواصة، لطرش، ولقب حميدة المعروفون ايضا بالبواشرية.
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شليلي محمد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 15
البلد :
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 16:17

من الاشراف الادارسة بمستغانم شرفاء مغراوة المعروفون بأولاد سيدي عفيف بمنطقة برايكة بضواحي مدينة سيدي علي . يتصل نسب الولي الصالح سيدي عفيف بسيدنا ومولانا ادريس الحسني عن طريق ابنه عيسى بن ادريس وفق كتاب سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول للقاضي حشلاف. واولاد سيدي عفيف متمركزون بين ثلاثة مناطق شرق مستغانم: سيدي علي تحديدا بين برايكة واولاد بوزيان واولاد لحول ، بسيدي لخصر في دوار اولاد سيدي العربي تحديدا ، ودوار السمارة اولاد سيدي امحمد بحجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شليلي محمد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 15
البلد :
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 16:20

من بين الادارسة الاشراف ايضا في مستغانم احفاد الولي الصالح سيدي مبارك في بلدية تزقايت بضواحي سيدي علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شليلي محمد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 15
البلد :
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 16:22

ومن شرفاء مستغانم الادارسة ايضا شرفاء بني زروال من احفاد الولي الصالح سيدي عبد الله بن شاعة المعروفون ببلدية اولاد معلى دائرة سيدي علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شليلي محمد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 15
البلد :
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 16:25

ومن اشراف مستغانم ايضا عرش الشرفة الممتد بين كل من عين بودينار وسيدي بلعطار وخير الدين وعين تادلس وبن عبد المالك رمضان ممن ينتسبون الى الولي الصالح سيدي شريف دفين بلدة بودينار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شليلي محمد
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 15
البلد :
نقاط : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 16:28

من خلال كل ما تم سرده من حقائق تاريخية يمكن القول ان مستغانم كانت موطئا للعديد من الاشراف الادارسة وغير الادارسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين بلمختار
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
البلد :
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الثلاثاء 15 يناير 2013, 00:43

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدر لكم هدا البحث وادعو الله ان يجعله في ميزان حسناتكم
في اثناء قرائتي الى كل البحوث التي وردت في كل صفحاتك يا سيدة ياسمين لاحظت انك تركيزين كثيرا على من ينتسبون الى سيدي الشارف البكر و سيدي العجال مع العلم انه يوجد بعض الشكوك في بعض الالقاب المدكورة سالفا لانه يقال بان سيدي الشارف لديه اولاد ولديه ربائب و سيدي العجال كدالك ولحظت ان هنالك غظ النظر عن ابناء سيدي بن دهيبة ولم يدكر منهم الى الطرش مع العلم انه يوجد كل من المخاطرية لقب بلمختار (يانارو) - الشهايدية لقب شهيدة - اولاد بوزيان لقب بوزيان - المناندة لقب مناد......... و بان سيدي بن دهيبة الوحيد الدي لم يكن لديه ربائب اى ابناء زوجاته و ارج من الله ان يوفقك في بحثك هدا وان يزيدك علما على علم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الأربعاء 16 يناير 2013, 06:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

من أبطأ به عمله , لم يسرع به نسبه – قصة وعبرة

قال الأصمعي : كنت أطوف بالكعبة في ليلة مقمرة , فسمعت صوتاً حزيناً فتبعت الصوت فإذا أنا بشاب ظريف , قد تعلّق بأستار الكعبة يقول : نامت العيون وغارت النجوم , وأنت الله الملك الحيّ القيوم , ثم أنشأ يقول :

يا من يجيب دعا المضطّر في الظلم ***يا كاشف الضر والبلوى مع السقم
قد نام وفدك حول البيت وانتبهوا ***وأنت يا حيّ يا قيّوم لم تنم
أدعوك ربّي حزيناً هائماً قلقاً ***فارحم بكائي بحقّ البيت والحترم
إن كان عفوك لا يرجوه ذو سَفته*** فمن يجود على العاصين بالكترم

فكان يكرر هذه الأبيات حتى سقط مغشياً عليه , فدنوت منه , فإذا هو زين العابدين عليّ بن الحسين رضي الله عنه , فوضعت رأسه في حجري , وبكيت لبكائه , ولما أفاق من غشيته , قلت له : يا سيّدي , ما هذا البكاء وما هذا الجزع ؟ وأنت من أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة , أليس الله عزّ وجلّ يقول : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) . سورة الأحزاب / الآية 33 .
فاستوى جالساً وقال : يا أصمعي , هيهات , هيهات , إن الله تعالى خلق الجنة لمن أطاعه وإن كان عبداً حبشياً , وخلق النار لمن عصاه وإن كان ملكاً قرشياً , أما سمعت قول الله تعالى : (( فإذا نفخ بالصور فلا أنساب بينهم يؤمئذ ولا يتساءلون )) . سورة الؤمنون : الآية / 101 , تنوير الأذهان : 3 / 43 .

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله عزّ وجلّ يقول يوم القيامة : ( إني جعلت نسباً , وجعلتم نسباً , فجعلت أكرمكم عندي اتقاكم , وأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان , وأنا اليوم أرفع نسبي , وأضع نسبكم , أين المتقون , أين المتقون ) ؟. رواه البيهقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير


عدد الرسائل : 810
العمر : 41
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الأربعاء 16 يناير 2013, 13:36

أحسنت قولا يا فاروق ...


_________________
العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAM.RA
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 4
البلد :
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الجمعة 01 فبراير 2013, 17:06

salam alikoum
peux tu soeur yasmine citer "rawi el hadith

et un message pour le resp du forum, attention au expression chiites comme:
مولاتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن ذهيبة بن مهيدي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 104
البلد :
نقاط : 253
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: -السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-   الخميس 07 مايو 2015, 09:21

امين بلمختار كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اقدر لكم هدا البحث وادعو الله ان يجعله في ميزان حسناتكم
في اثناء قرائتي الى كل البحوث التي وردت في كل صفحاتك يا سيدة ياسمين لاحظت انك تركيزين كثيرا على من ينتسبون الى سيدي الشارف البكر و سيدي العجال مع العلم انه يوجد بعض الشكوك في بعض الالقاب المدكورة سالفا  لانه يقال بان سيدي الشارف لديه اولاد ولديه ربائب و سيدي العجال كدالك ولحظت ان هنالك غظ النظر عن ابناء سيدي بن دهيبة ولم يدكر منهم الى الطرش مع العلم انه يوجد كل من المخاطرية لقب بلمختار (يانارو) - الشهايدية لقب شهيدة - اولاد بوزيان لقب بوزيان - المناندة لقب مناد.........  و بان سيدي بن دهيبة الوحيد الدي لم يكن لديه ربائب اى ابناء زوجاته  و ارج من الله ان يوفقك في بحثك هدا وان يزيدك علما على علم
المرفقات
سيدي يوسف بن ذهيبة هو الشريف الصالح ابن سيدي عبد الله بن سيدي خطاب بن سيدي علي.docx
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(36 Ko) عدد مرات التنزيل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-السادة الاشراف احفاد الرسول بمستغانم-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: مستغانم تاريخ و حاضر-
انتقل الى: