مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4125
نقاط : 5642
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://www.mostaghanem.com

بتهمة دعم حركة حماس.. السلطات الأمريكية تعتقل المنشد السوري المعروف محمد أبو راتب

في الثلاثاء 26 يناير 2010, 07:23
اعتقلت السلطات الأمريكية المنشد السوري المشهور "محمد مصطفى علي مسفقة" المعروف باسم "أبو راتب"، وذلك على خلفية عمله في مؤسسة إغاثة في التسعينيات من القرن الماضي واتهامه بإخفاء المعلومات حول عمله أمام السلطات الأمريكية. ويواجه أبو راتب تهماً قد تصل عقوبتها إلى السجن 23 عاماً مع غرامة تقدر بـ75 ألف دولار.



المنشد السوري "أبو راتب" (47 عاماً) الخميس الماضي (21/1/2010)، لدى دخوله الأراضي الأمريكية قادماً من كندا، ثم وجهت إليه الاتهامات في اليوم التالي.



وقال مدعون عامون في ديترويت إن التهمة الموجهة إلى "أبو راتب" هي تقديم معلومات غير صحيحة (الكذب) بشأن عمله في مؤسسة الأراضي المقدسة للإغاثة والتطوير في الفترة بين عامي 1997 و1998، ونفيه أن يكون قد حصل على أي أموال منها بوصفها "ممثلاً" لها في ديترويت.



وأوضح المدعون العامون أن المواطن السوري يواجه في حال ثبوت التهمة عليه؛ عقوبة بالسجن قد تصل إلى 23 عاماً مع غرامة مالية كبيرة تصل إلى 75 ألف دولار أمريكي.



وتتهم السلطات الأمريكية مؤسسة الأراضي المقدسة بالتبرع بمبالغ مالية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تصنفها السلطات الأمريكية على قائمة المنظمات الإرهابية. ونقلت مواقع الكترونية أمريكية عن المدعين العامين ان الاتهامات الموجهة إلى محمد مصطفى مسفقة تعود إلى 28/5/2008 وقد قامت السلطات الأمريكية بإخراجها من أدراجها الآن.



وكان عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) قد استجوبوا أبو راتب عام 2003 بشأن علاقته بمؤسسة الأرض المقدسة وذلك قبل عام من توجيه اتهامات رسمية إلى مؤسسيها. وقد أصدرت محكمة فيدرالية في دالاس أحكاماً بحق خمسة منهم في أيار/ مايو الماضي لاتهامهم بإرسال أكثر من 12 مليون دولار إلى حماس، واثنان منهم يقضيان الآن حكماً بالسجن لخمسة وستين عاماً، وفيما حكم على اثنين آخرين بالسجن لخمسة عشر عاماً وواحد لعشرة أعوام. وكان الخمسة قد حصلوا على البراءة عام 2007.



وحسب الادعاء الأمريكي، فإن أبو راتب أبلغ "اف بي آي" بأنه عمل لثمانية أشهر بين عامي 1997 و1998 مع المؤسسة، عبر النشيد ضمن فرقة كانت تقدم حفلات ضمن فعاليات أقامتها المؤسسة لجمع التبرعات، دون أن يتلقى أي مبالغ مالية من المؤسسة مقابل عمله. لكن السلطات الأمريكية تقول إنها عثرت على 5 شيكات صادرة من المؤسسة باسم أبو راتب تبلغ قيمتها 5 آلاف دولار، بين عامي 1997 و1999، وأحدها (قيمته 350 دولاراً) كان يحمل ملحوظة أنه "بدل إيجار مكتب المؤسسة" في ديترويت. وتعتقد السلطات الأمريكية بأن محمد مصطفى مسفقة كان يعمل مسؤولاً لأنشطة المؤسسة في ديترويت.



وينحدر "أبو راتب" (47 سنة) من مدينة حلب (شمال سورية) وكان قد غادر بلاده منذ مطلع الثانينيات، وهو من أساتذة الفن والإنشاد الإسلامي الحديث، وهو أيضاً أحد لجنة التحكيم في برنامج “منشد الشارقة” الذي تبثه قناة الشارقة الإماراتية. وكان يعمل مدرساً في ديترويت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ تسعينيات القرن الماضي، قبل انتقاله إلى كندا مؤخراً، علماً بأنه يحمل الإقامة الدائمة في الولايات المتحد منذ عام 1997، ولم يتمكن من الحصول على الجنسية الأمريكية التي حصل عليها أفراد أسرته (زوجته وأبناؤه).



من جانبها، استغربت اللجنة السورية لحقوق الإنسان إقدام السلطات الأمريكية على اعتقال المنشد أبوراتب، مطالبةً بإطلاق سراحه فوراً على اعتباره لم يرتكب أي جرم يستحق الإعتقال، مناشدةً منظمات حقوق الإنسان في العالم للعمل على إبراز قضيته وإطلاق سراحه وإبرائه من التهم الموجهة إليه.

وقالت اللجنة في بيان لها: "تلقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان بالصدمة والاستغراب نبأ اعتقال المنشد أبوراتب من قبل السلطات الأمريكية لدى عودته قادماً من كندا يوم الجمعة المنصرم".

وكانت التهمة التي وجهت إلى "أبوراتب" حسب التقارير الصحفية هو تقديمه معلومات غير صحيحة عن عمله في مؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتطوير في الفترة بين عامي 1997 و1998 والتهمة الموجهة إليه أن هذه المؤسسة قد تبرعت بمبالغ مالية لصالح حركة "حماس" التي تصنفها السلطات الأمريكية بـ"الإرهابية".

وربط بيان اللجنة بين عملية اعتقال المنشد السوري وبين ما قال إنه تفاهمات معادية للإسلام، مبينةً أن هذا الإجراء التعسفي ليس بعيداً عن التفاهمات مع جهات معادية للمسلمين داخل الولايات المتحدة يهمها الأمر، مستغربةً من هذا الاعتقال التعسفي من قبل السلطات الأمريكية.

وذكر البيان أن المنشد محمد مصطفى مسفقة "أبو راتب" 47 عاماً ينحدر من مدينة حلب السورية، وهو من أساتذة الفن والإنشاد الإسلامي الحديث، ويقيم ويعمل في ولاية ديترويت الأمريكية منذ تسعينيات القرن الماضي.
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2386
البلد :
نقاط : 4447
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

رد: بتهمة دعم حركة حماس.. السلطات الأمريكية تعتقل المنشد السوري المعروف محمد أبو راتب

في الثلاثاء 26 يناير 2010, 12:13

محمد أبو راتب


















هذا السرطان الأمريكي لا يغادر صغيرة و لا كبيرة
avatar
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1492
نقاط : 2751
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

رد: بتهمة دعم حركة حماس.. السلطات الأمريكية تعتقل المنشد السوري المعروف محمد أبو راتب

في الخميس 01 يوليو 2010, 06:33



بسم الله الرحمن الرحيم

ما أصعب أن تكبل بالقيود و أن تسلب حريتك من دون ان تكون قد إرتكبت ذنبا، إلا أنك رفضت الإستسلام لما يريده العبيد من شهادة زور أو ان تكون على أخيك رقيب. و على الرغم من عتمة السجن وقساوة السجان ينام الحر قرير العين مرتاح الضمير، مؤمنا بأن الله ناصره و معينه و مفرج كربه و همه.

ايها الأحباب
أخط هذه الكلمات من وراء القضبان. أرجو أن تصلكم و أنتم ترفلون بأثواب الأمن والأمان و رضى الواحد الديان. أمدَ يدي إليكم مصافحا و موثقا عرى الأخوة والمحبة في الله. طالبا الدعاء لي في ظهر الغيب بأن يفرج الله عني وعن المسلمين جميعا، و أن يثبتني ويلهمني الصبر في وحدتي وسجني، راجيا منكم الدفاع عني بأي وسيلة ترونها مناسبة، وأن تبقى قضيتي حاضرة في أذهانكم مهما طال زمن الإعتقال او قست عدالة القضاة أو إشتدت محنة السجن، فإني أستمد قوتي بعد الله، منكم ومن وقفتكم بجانبي، كتب الله أجركم واجري، وحسبنا لله ونعم الوكيل.

أخوكم
أبو راتب




فعلى بركه الله تنطلق حملتنا العالميه للتضامن مع استاذنا الحبيب محمد أبو راتب، و ندعو الجميع للتضامن معنا بترك بصمتكم الداعية لحرية رائد النشيد المنشد محمد أبو راتب.

إضغط هنا







وجهت والدة الأستاذ أبو راتب رسالة له في سجنه، هذا هو نصها

ولدي الحبيب محمد
أبعث لك برسالتي هذه التي أرجو من الله تعالى أن تصلك و أنت في تمام الصحة و العافية
أنت يالغالي الذي عودتنا أن تسأل عنا على الدوام و عن صحتنا و عافيتنا و عن أمورنا أنا و أبيك
فأبن أنت يا حبيبي ؟؟؟
أين أنت يا حنون ؟ أسأل الله أن يمن عليك بالحنان و يمن عليك بالفرج القريب
اصبر يا حبيبي فلا بد من الفرج
أسأل الله أن يردك إلينا و لأولادك كما رد يوسف لأبيه فإننا لا نيئس من روح الله
أنت يا حبيبي مصاب ... هكذا كانت حياتك على الدوام
أصبت في في ولدك و اليوم في محنتك هذه ، وهذه هي حياة الصالحين
أيها البارّ بنا لا تخف علينا ... أنا و أبيك - يا حنون
فوالله نحن دائمين الدعاء لك في صلاتنا و تهجدنا ، في صيامنا و قيامنا ، في نهارنا و ليلنا فاصبر لأن صبرنا من صبرك
و أبشرك بأن الفرج قريب إنشاء الله تعالى

أمك المحبة
avatar
قاسم
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 133
البلد :
نقاط : 299
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

أبو راتب – سيرة ذاتية

في الإثنين 05 يوليو 2010, 14:58
أبو راتب – سيرة ذاتية



كان الميلاد في مدينة حلب السورية عام 1962م في أسرة فنية عريقة (آل سيد درويش) و كان خاله عازفا متمرساً على آلة العود الشرقية (الحاج حسين شامية) بينما كان عمه عازفاً على آلة القانون (الحاج عبد الله سيد درويش (وكانا يمارسان موهبتهما من خلال فرق القدود الحلبية والموشحات الأندلسية المنتشرة في أنحاء مدينة حلب حتى يومنا هذا, وكان خال أبيه مطرباً للموشحات الأندلسية في مدينة دمشق (الحاج أحمد الصابوني) .


ورغم هذا الجو الفني كانت الأسرة ملتزمة متدينة , نساؤها محجبات , وأبناؤها من رواد المساجد, شأنها في ذلك شأن معظم أهل حلب الشهباء ,أهل علم وفن في آن واحد.


التحق بالمعهد العربي للموسيقى في مدينة حلب وهو صغير ودرس النوطة (الصولفيج ) ثم تعلم العزف على آلة الكمان بإشراف أستاذ أرمني يدعى (أوهانيس كوستنيان).


بعد ذلك إلتحق بفرقة الفتوة للموسقى العسكرية, وكان له مشاركات فنية كثيرة من خلالها عبر الإستعراضات العسكرية والمهرجانات . كذلك كان منتسباً إلى ناد للكشافة ( فوج النجدة) وكان يمارس موهبته الغنائية والموسيقية من خلال أنشطة الكشافة وأحفالها ومعسكراتها .


إلا أن حبه للفن التراثي والديني , إضافة إلى نشأته الدينية الملتزمة,كل ذلك ساهم في تغيير مساره الفني وجعله يلتحق بفرقة المنشد أبي دجانة للإنشاد الديني ومن خلالها استطاع أن يبرز ويبدع في مجال النشيد, إلى أن أسس فرقة الهدى عام 1981م والتي سطع نجمه من خلالها, وبدأ في إصدار ألبومات النشيد الإسلامي. وتوالت عطاءاته الفنية من خلال الأشرطة والمهرجانات الإنشادية في مختلف أنحاء العالم, وفي عام 1986م تطورت فرقة الهدى لتؤسس الهدى للفن الإسلامي, التي أثرت المكتبة الفنية بالعديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية .


درس الفنّان محمد أبو راتب الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في عمان وحصل على خبرة فنية كبيرة في الهندسة الإذاعية, مما ساعده في تطوير أعماله الفنية بشكل واضح .


في عام 1991م أسس الهدى الدولية للإنتاج الفني فكانت من أوائل المؤسسات الفنية الإسلامية التي إهتمت بتطوير النشيد الإسلامي , ورعاية المواهب الفنية, وإقامة الحفلات الفنية والمهرجانات الإنشادية, والمشاركة في المؤتمرات ذات الإختصاص ودعم الجمعيات والروابط التي تهتم بالعمل الفني .


برز من خلال الهدى الدولية عدد كبير من المواهب الفنية كان أبرزها المنشد المتألق موسى مصطفى والمنشد المبدع غسان أبو خضرة , فقد انطلقا وتمرسا فيها على الغناء من خلال أعمالها ومهرجاناتها وتعرًًف الناس عليهما من خلال مصاحبتهما للمنشد أبو راتب في حفلاته الداخلية والخارجية , كما فتحت مؤسسة الهدى الباب أمام عدد كبير من المنشدين والفنانين للمشاركة في الأعمال الفنية و الإنشادية , أمثال المنشد فريد سرسك والمنشد حسام الطحان والمنشد حسام الأحمد والمنشد أبو الحسن والمنشد طارق أبو هدهود والمنشد بسام إبراهيم والزجال مروان صالح والفنان أحمد مطلق والفنان خالد مقداد والمنشد يحيى حوا.


أسس أبو راتب في منتصف الثمانينات مع مجموعة من الفنانين الشباب في الجامعة الأردنية ومن خلال مايسمى النادي الأدبي مهرجاناً سنوياً للأنشودة الإسلامية,استمر لعدة أعوام .


وعمل مع الفنان والكاتب المسرحي الدكتور ماهر أبو الحمص في الكثير من أعماله المسرحية, مثل مسرحية الهجرة النبوية ومسرحية ثورة السنابل ومسرحية قرية كان اسمها زيتونة . ثم أسس بعد ذلك مع بعض المهتمين بالعمل الفني الهادف مؤسسة آفاق التي أنتجت مسرحية "مدينة لا تعرف الحدود" وبعض الأعمال السمعية.


عمل مع مجموعة من الشباب المهتمين بالعمل الفني في جامعة قسنطينة بالجزائر على إقامة المؤتمر الأول للفن الإسلامي بحضور عدد كبير من العلماء والمفكرين والشعراء وعلى رأسهم الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي والشاعر الأستاذ بهاء الدين الأميري والشاعر الأستاذ يوسف العظم والداعية يوسف إسلام .


شارك المنشد أبو راتب في مهرجانات إنشادية وفنية في معظم أنحاء الوطن العربي وأوربا وأمريكا, أهمها (مهرجان الرباط) في المغرب و(مهرجان جدة غير) في السعودية و(مهرجان أنا العربي ) في واشنطن و(مهرجان ملاّ كروش) في هولندا. وشارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية, منشداً أومحاضراً, وعلى رأسها مؤتمر المنظمات الإسلامية في فرنسا ومؤتمر رابطة الشباب المسلم العربي ومؤتمر الإتحاد الإسلامي لفلسطين في أمريكا ومؤتمر جمعية الطلبة المسلمين في بريطانيا ومؤتمر جمعية الطلبة المسلمين في سويسرا .


قدم فكرة برنامج منشد الشارقة لقناة الشارقة وساهم في الاعداد لهذا البرنامج الانشادي الشهير وكان أحد أعضاء لجنة الحكام فيه .


ساهم المنشد أبوراتب في تأسيس رابطة الفن الإسلامي العالمية وانتخب رئيساً لها .
كما غنى أبو راتب لدمشق و القدس فقد غنى لعمان و الأردن و البحرين و الكويت و غنى للسلام في الجزائر ، و كانت من أواخر إصداراته "أنشودة السلام" التي يقول فيها: "في كل هذي الأرض انثروا الورود .. و صلوا كل فجر للحب كي يعود" لا بد أن يعود الحب ،، و يعود أبو راتب ليغني للحب و السلام من جديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى