مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2386
البلد :
نقاط : 4447
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

واشنطن ترفع الحظر المفروض على طارق رمضان

في الجمعة 22 يناير 2010, 15:07


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها رفعت الحظر المفروض على الأستاذ الجامعي السويسري والباحث الإسلامي طارق رمضان الذي رفضت في عهد الرئيس جورج بوش منحَه تأشيرة دخول ليشغل منصبًا جامعيًّا في الولايات المتحدة.



وخلال لقاء مع الصحفيين، قال الناطق باسم الخارجية فيليب كراولي: إن رمضان لا يشكِّل تهديدًا على أمن الولايات المتحدة".



وأضاف كراولي: "طبقًا لسياسة اليد الممدودة التي ينتهجُها الرئيس باراك أوباما تجاه المسلمين في العالم أجمع، نرغب بتشجيع نقاشٍ عالميّ".



وتابع: "نريد أن تكون لنا إمكانية استقبال جامعيين مسلمين للحوار مع ديانات أخرى ومع أناسٍ آخرين هنا في بلادنا".



وكان عرض رمضان، الذي يعطي دروسًا حاليًا في جامعة "أوكسفورد" في بريطانيا، منصبًا في جامعة نوتردام في ولاية أنديانا عام 2004 ولكن السلطات الأمريكية رفضت منحَه تأشيرة دخول بالرغم من عشرات الرحلات التي قام بها سابقًا إلى الولايات المتحدة.



ومن ناحيته أعرب طارق رمضان، في بيان للاتحاد الأمريكي للحريات المدنيَّة الذي اعترض قضائيًّا على قرار منع دخوله إلى الولايات المتحدة، عن "سروره العميق" لقرار واشنطن.



وقال: "آمل أن أتوجه قريبًا إلى الولايات المتحدة كي أتمكن مجددًا من القيام بحوار مفتوح ونقدي وبناء مع جامعيين أمريكيين ومع مثقفين".



واتخذت وزارة الخارجية تدبيرًا مماثلًا أيضًا بحق المثقف المسلم آدم حبيب الذي يعطي دروسًا حاليًا في جنوب إفريقيا.



وأوضح كراولي أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وقعت إعفاء من القانون حول الهجرة والجنسية لصالح الرجلين، وأشار إلى أن القرار يعني أنه بإمكان هذين المثقفين تقديم طلب جديد للحصول على تأشيرة دخول ولا يمكن رفض طلبها للدافع نفسه.



إلا أنه لفت إلى أنه يجب أن تنطبق عليهما مع ذلك جميعُ المعايير التي يجب أن تتوفر في أي كان يقدم طلبًا للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.



وأشاد الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية وهو جمعية للدفاع عن حقوق الإنسان، بقرار واشنطن، واعتبر أن قرار وزارة الخارجية "يظهر أن إدارة أوباما تلتزم بتسهيل تبادل الأفكار عبر الحدود".



يذكر أن طارق رمضان هو حفيد الإمام حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ويترأَّس قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة بكلية سان أنطونيو بجامعة أوكسفورد.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى