مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 حماس تنتقد القاهرة على خلفية بناء الجدار الفولاذي ومصر تمنع ناشطين دوليين من عبور اراضيها للقطاع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: حماس تنتقد القاهرة على خلفية بناء الجدار الفولاذي ومصر تمنع ناشطين دوليين من عبور اراضيها للقطاع   الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 08:19

منظمات غير حكومية تعتبر ان المجتمع الدولي 'غدر' بشعب غزة
حماس تنتقد القاهرة على خلفية بناء الجدار الفولاذي ومصر تمنع ناشطين دوليين من عبور اراضيها للقطاع




جددت حركة حماس هجومها العنيف على السلطات المصرية على خلفية بناء الجدار الفولاذي على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مطالبة بوقف بنائه ومحذرة من تداعيات خطيرة لعملية البناء.
جاء ذلك فيما اعلنت القاهرة في بيان رسمي امس الاثنين انها قررت رفض السماح لناشطين دوليين، كانوا يعتزمون تنظيم مسيرة الى قطاع غزة تحت شعار 'الحرية لغزة' بمناسبة مرور عام على الحرب الاسرائيلية على القطاع، بعبور اراضيها.
وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية المصرية ان 'السلطات المصرية تجد صعوبة في التعاون مع تلك المسيرة اخذا في الاعتبار الوضع الحساس لقطاع غزة والذي يعد حتى الان اقليما خاضعا للاحتلال الاسرائيلي'.
وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري في مؤتمر صحافي عقب اعتصام احتجاجي ضد الجدار الفولاذي شارك به مئات الفلسطينيين بعد عصر امس قرب بوابة صلاح الدين على الحدود المشتركة 'حركة حماس ترفض بناء جدار الموت الفولاذي وتطالب بوقف البناء'.
وأضاف أن حركته تتابع بقلق أعمال البناء التي تتم على قدم وساق رغم استمرار الحصار ورغم المسؤولية الأخلاقية والدينية على مصر والأمة العربية.
وشدد على أن بناء الجدار أمر غير مبرر، مؤكداً أنه لن يؤدي إلا لخنق الشعب الفلسطيني في غزة، داعياً إلى 'الانتباه لخطورة التداعيات المترتبة على بنائه'.
ورفض أبو زهري التبريرات المصرية بأن بناء الجدار أمر داخلي مصري، مؤكداً أن له تداعيات خطيرة لجهة خنق قطاع غزة بسبب توقع تأثيره على وقف عمل الأنفاق التي يتم الاعتماد عليها في ظل الحصار المفروض على القطاع منذ نحو أربع سنوات.
ودعا الأطراف العربية إلى الخروج عن حالة الصمت وتحمل مسؤولياتها بكسر الحصار عن غزة، مطالباً مجلس الشعب المصري والشخصيات والمؤسسات المصرية على اختلاف توجهاتها بالوقوف في وجه سياسة الخنق التي يتعرض لها سكان القطاع.
ورفع أعضاء حماس راياتها الخضراء، فيما كان هناك استنفار للقوات الأمنية المصرية على الجانب المصري من الحدود دون أن يبلغ عن وقوع احتكاكات.
من جانبها اعتبرت مجموعة من 16 منظمة غير حكومية في تقرير ينشر اليوم الثلاثاء في باريس ان الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عاجز عن اعادة البناء بعد عام من العملية العسكرية الاسرائيلية 'الرصاص المصبوب' وقد 'غدر به' المجتمع الدولي.
وقالت المنظمات غير الحكومية قبل ذكرى بداية العملية العسكرية الاسرائيلية 'ان المجتمع الدولي غدر بشعب غزة من خلال عدم توصله الى ترجمة اقواله الى افعال من اجل انهاء الحصار (الاسرائيلي) لغزة الذي يمنع اعادة البناء'.
واكدت هذه المنظمات، وبينها منظمة العفو الدولية- فرنسا واوكسفام - فرنسا وتحالف منظمات غير حكومية هولندية، 'ان السلطات الاسرائيلية لم تسمح سوى بدخول 41 شاحنة محملة بمعدات بناء الى غزة منذ نهاية الهجوم منتصف كانون الثاني/يناير 2009 في حين يتطلب اصلاح الاضرار التي لحقت بالمنازل والبنى التحتية المدنية والخدمات العامة والمزارع والمؤسسات، آلاف الشاحنات'.
واشير في هذا التقرير الى انه 'يحظر على السكان المدنيين وكذلك على الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية استيراد معدات مثل الاسمنت او الزجاج، الا في عدد صغير جدا من الحالات'.
واسفت المصادر نفسها لان الحصار 'ادى ايضا الى انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي والغاز والمياه مع انعكاسات كارثية على الحياة اليومية والصحة العامة'.
ولفتت الى ان الحصار المطبق الذي بدأ في حزيران/يونيو 2007 ادى الى 'تفاقم الفقر الى حد كبير واسهم في جعل 80% من السكان يعتمدون على المساعدة' الدولية.
وطالبت خصوصا وزراء الخارجية الاوروبيين والممثلة العليا الجديدة للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاثرين اشتون بـ'زيارة غزة والاطلاع بأنفسهم على تأثير الحصار على السكان'.
وقتل اكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا اثناء الهجوم الجوي والبري الذي شنته اسرائيل من 27 كانون الاول (ديسمبر) 2008 الى 18 كانون الثاني (يناير) 2009 على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ حزيران (يونيو) 2007.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
 
حماس تنتقد القاهرة على خلفية بناء الجدار الفولاذي ومصر تمنع ناشطين دوليين من عبور اراضيها للقطاع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: