مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 انضم للمعارضة في رفض التوريث ومطالبة مبارك باصلاحات ودستور جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: انضم للمعارضة في رفض التوريث ومطالبة مبارك باصلاحات ودستور جديد   السبت 05 ديسمبر 2009, 22:51

البرادعي يشترط انتخابات نزيهة للترشح لرئاسة مصر




انضم للمعارضة في رفض التوريث ومطالبة مبارك باصلاحات ودستور جديد
البرادعي يشترط انتخابات نزيهة للترشح لرئاسة مصر





لندن ـ 'القدس العربي' ـ من خالد الشامي:
انضم الدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى المعارضة المصرية في رفضها لتوريث الحكم، ومطالبتها باصلاحات سياسية ودستورية واسعة، وقال انه قد يترشح للانتخابات الرئسية المقبلة في مصر بشرط تحقق عدد من الشروط والضمانات السياسية والدستورية التي تؤمن سلامتها ونزاهتها وشرعية نتائجها.
وهذه المرة الاولى التي يرد فيها البرادعي رسميا وبشكل مفصل على حملات سياسية وشعبية متصاعدة تدعوه للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2011، وقال في بيان حصلت 'القدس العربي' على نسخة منه انه يجب ان تجرى العملية الانتخابية التشريعية والرئاسية، على غرار المعمول به في سائر الدول الديمقراطية المتقدمة منها والنامية، في إطار ضمانات تشكل جزءا لا يتجزأ منها. وتشمل هذه الضمانات ضرورة إنشاء لجنة قومية مستقلة ومحايدة تتولى تنظيم كافة الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية لضمان نزاهتها، الإشراف القضائي الكامل غير المنقوص على الانتخابات، تواجد لمراقبين دوليين من قبل الأمم المتحدة كما هو الحال في معظم دول العالم لإظهار شفافية الانتخابات، تنقية الجداول الانتخابية لتكون صادقة وكاملة، وإتاحة مساحات متكافئة في كافة أجهزة الإعلام الحكومي للمرشحين ليتمكنوا من طرح أفكارهم وبرامجهم، وبالإضافة إلى الحاجة الماسة لهذه الضمانات للتأكد من سلامة الانتخابات فإنها في نفس الوقت سوف تبعث رسالة واضحة لعالمنا المتشابك أن هناك عملية إصلاح وتغيير حقيقية في مصر.
واعتبر مراقبون ان بيان البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام، والذي يتمتع باحترام دولي واسع بعد رئاسته للوكالة الدولية للطاقة الذرية لثلاث دورات، يمثل احراجا لنظام الرئيس المصري حسني مبارك بسبب ما يحويه من انتقادات اساسية لحقيقة الاصلاحات التي يقول النظام انها جارية على قدم وساق، وكذلك لمصداقية العملية الانتخابية بشكل خاص.
وبدا البرادعي رافضا بوضوح لتوريث الحكم، في اشارته الى ضرورة ان يكون من يتولى الرئاسة 'في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر رئيساً توافقياً يلتف حوله الجميع'. وكانت اغلب القوى السياسية في مصر اعلنت رفضها خلافة جمال مبارك لوالده في سدة الحكم.
الا ان الشروط التي وضعها البرادعي وخاصة 'فتح باب الترشيح لكافة المصريين سواء أعضاء في أحزاب أو مستقلين عن طريق إزالة مختلف العوائق الدستورية والقانونية المقيدة لحق الغالبية العظمى في الترشح' تعني عمليا رفضه للترشح للرئاسة ضمن المعطيات الحالية، وخاصة المادة 76 من الدستور التي تحدد شروط الترشح للرئاسة والمادة 88 المعنية بطبيعة الاشراف القضائي على الانتخابات.
وتعتبر المعارضة ان تعديل هاتين المادتين ضمن التعديلات الدستورية الاخيرة في العام 2007 استهدف ضمان فوز اي مرشح للحزب الحاكم بالرئاسة، وخاصة في مرحلة ما بعد الرئيس مبارك.
وكانت عدة احزاب معارضة وجهت الدعوة للبرادعي للانضمام الى هيئتها القيادية ما يمكنه من خوض الانتخابات الرئاسية، الا انه لم يوضح موقفه منها.
وبدا الخبير النووي والمسؤول الدولي السابق قاسيا في انتقاده للنظام، وطعنه في مصداقية الانتخابات ونتائجها عندما قال' ما لم يتم ازالة هذه العوائق فستفتقر هذه الانتخابات للشرعية اللازمة لتناقضها مع جوهر الديمقراطية ألا وهو حق الشعب في اختيار من يمثله، وستكون نهايتها في أغلب الأمر معروفة مقدماً مثلها في ذلك مثل أسطورة إغريقية'.
وكان اسم البرادعي تردد في الاوساط السياسية والاعلامية وخاصة على الانترنت مع شخصيات اخرى تحظى باحترام وشعبية كمرشحين للرئاسة، بينهم الدكتور احمد زويل وعمرو موسى، الا ان مسؤولين حكوميين سارعوا الى انتقاد 'ترشيح شخصيات عاشت خارج مصر لسنوات طويلة لمجرد تفوقها في احد المجالات'، وهو ما اعتبره البعض تشكيكا غير مقبول في نحو عشرة ملايين مصري يعيشون في الخارج. كما تعمد بعض رموز النظام الى التقليل من اهمية البرادعي، اذ صرح الدكتور بطرس غالي لاحدى الصحف مؤخرا بأن 'البرادعي كان تلميذا عندي في وزارة الخارجية'.
ومن الناحية الواقعية ستبدو طلبات البرادعي للكثيرين في مصر غير ممكنة التحقيق في المستقبل المنظور وخاصة في حديثه حول ' وضع دستور جديد يقوم على كفالة كافة الحريات وحقوق الإنسان المتفق عليها عالمياً، ودستور يقوم على توازن دقيق ورقابة متبادلة بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية بحيث لا تطغى إحداها على الأخرى، دستور يقوم على قناعة بأن الدين لله والوطن للجميع'.
ومن المتوقع ان يسهم بيان البرادعي في رفع شعبيته دون ان يزيل غموض موقف قوى اساسية مثل جماعة 'الاخوان' تجاه امكانية دعمه في حال ترشحه. كما انه يدفع باتجاه اعادة الانظار الى ازمة الخلافة وانتقادات التوريث في مصر التي كانت توارت وراء غبار 'معركة' المونديال مؤخرا.
وحسب مراقبين فانه بالرغم من الانتقادات التي وجهتها النخبة السياسية وبعض المظاهرات لتعاطي النظام مع ازمة المونديال، الا ان مشروع التوريث ربما يكون حقق في ايام ما لم يحققه في سنوات، وخاصة بعد ما بدا وكأنه تأييد جماهيري لتعليقات نجلي الرئيس الغاضبة تجاه الاعتداءات على المشجعين المصريين في السودان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: البرادعي يخلط أوراق آل البيت   الأحد 06 ديسمبر 2009, 06:11



وضع محمد البرادعي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة النووية السابق، جملة من الشروط لترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية من أهمها :
1ــ على رأسها فكرة تأسيس لجنة مستقلة تشرف على العملية الانتخابية وترافقها لجنة مراقبة دولية تضم الأمم المتحدة تحديدا.
2ــ تعديل الدستور لفتح مجال الترشح الحر
3ــ تطهير القوائم الانتخابية التي تحدد الوعاء الانتخابي حتى يرفع اللبس عن العملية الانتخابية.
4 ــ دعوة الحائز على جائزة نوبل للسلام إلى إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في آن واحد.
5ــ مطالبته بفتح الإعلام الثقيل أمام جميع المرشحين لتمكينهم من طرح أفكارهم وبرامجهم.
ويعتبر أيضا أن شفافية الانتخابات ''سوف تبعث رسالة واضحة للعالم المتشابك بأن هناك عملية إصلاح وتغيير حقيقية في مصر''.
وشنت صحف مصرية مقربة من الحكومة هجوما شديدا على محمد البرادعي بعد هذا البيان ووصفته بـ ''عديم الخبرة السياسية وبعيد عن الواقع السياسي ومزدوج الجنسية''، إذ يحمل الجنسية السويدية، وبالتالي لا يصلح للترشح للرئاسة دستوريا، حسب قولهم.
ها هم البلطجية يكشرون عن نياتهم .
وحسب المادة 76 التي جرى تعديلها بالدستور يشترط أن يكون المرشح للرئاسة عضوا بالهيئة العليا لحزب مدة عام على الأقل، وأن يكون الحزب قد تأسس قبل خمس سنوات على الأقل من الانتخابات. كما تلزم المادة 76 المتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة الحصول على تأييد 250 عضو على الأقل من الأعضاء المنتخبين للمجالس النيابية (الشعب والشورى والمجالس المحلية للمحافظات).
هذه المادة 76تضمن استمرارية النظام الحالي و إلى الأبد...
وقد وقع تحالف، قبل أسبوعين من انعقاد مؤتمر الحزب الحاكم، أطلقه معارضون ضد ما يسمونها محاولات الحزب الحاكم لتسليم السلطة إلى جمال مبارك. ويضم التحالف، المسمى ''الحملة المصرية ضد التوريث''، أيمن نور زعيم حزب الغد، والإخوان المسلمين وحركة كفاية، وأحزاب العمل والإصلاح والتنمية (تحت التأسيس) والكرامة (تحت التأسيس) وحركات شعبية ونشطاء سياسيين وحقوقيين.
لكن الأحزاب الثلاثة الكبرى (الوفد والتجمع والناصري) غابت عن التحالف وهاجمته.
الثقل الخارجي
أجمع معظم المحللين المصريين على عدم جدية البرادعي في الترشح نظرا للشروط ''التعجيزية'' التي تقدم بها. غير أن الاحتمال يبقى واردا كون البرادعي قدم خدماته للغرب، خلال ترؤسه الوكالة لثلاث عهدات، ختمها بتمرير تقرير يدين إيران على إخفاء معلومات، فكانت مسك الختام وعربون ولاء، قد ينتظر من ورائها التفاتة في وقت فقد حسني مبارك مصداقية التمثيل العربي بتقربه الخطير والحارق من إسرائيل، مثيرا قلق مواطنيه الذين لم يستشاروا في مثل هذه القضايا.
بالنسبة للعواصم الغربية، يجب أن تبقى مصر في السكة. بدا ذلك غير مضمون مع رئيس شاب، مثل نجل مبارك، وكذلك مع الوالد الهرم الذي بدأ يفقد سيطرته على الوضع.
وما رأي الفرنسيين :tel pere tel fils

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: انضم للمعارضة في رفض التوريث ومطالبة مبارك باصلاحات ودستور جديد   الأحد 06 ديسمبر 2009, 10:27

Tel père tel fils: chez les français
Chez nous:"اكفي الحلاب على ُفُم يشبهْ اُم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انضم للمعارضة في رفض التوريث ومطالبة مبارك باصلاحات ودستور جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: