مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7765
العمر : 46
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16817
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

العدس قمته الغذائية وسعره في السوق الجزائرية خصوصا في بلدية عين تادلس

في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 11:20
العدس
شكا رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( قساوة القلب ، فقال له : عليك بالعدس، فإنه يرق القلب ، ويسرع الدمعة )
الخصائص العلاجية للعدس في الطب القديم:
ذكر داوود الأنطاكي في التذكرة :أن العدس يسكن الحرارة ، ويزيل بقايا الحمى ، وماؤه يسكن السعال ، وأوجاع الصدر، وبلع ثلاثين حبة منه يقوي المعدة والهضم، ودقيقة مع العسل يصلح الكي ويلحم القروح ، وغسل البدن به ينقي البشرة ويصفي اللون .. والطلاء به مع الخل والعسل وبياض البيض يحل الأورام الصلبة،الاستسقاء، والترهل ، وهو يحرق الأخلاط ، ويظلم البصر ويورث الدمعة ... وإدمان أكله يولد السرطان والجذام ..وإن خالطه حلو في البطن ولَّد سدداً توجب القولنج والاستسقاء ن وتقوي الباسور . وطبيخه مع القديد يوقع امراض رديئة ونفخ وقراقر .. و التضمد به مع السفرجل والإكليل يحلل النزلات والرمد ، ويصلح فساده طبخه بالخل والسيرج (زيت السمسم ) والسلق.. أما المر منه فعظيم النفع في قلع الآثار والحكة ، وإدمال الجروح ، وغسل الوجه به مع بذر بطيخ يجذب الدم إلى ظاهر البدن ويحمِّر الألوان ، وينقي الصفار .
وقد ذكر العدس في القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى في سورة البقرة : ((وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها و قثآئها و فومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) آية 61


أكد خبراء التغذية أن العدس يكاد يكون معادلا للحوم من حيث القيمة الغذائية، وقد يتفوق عليها في بعض النواحي فهو يحتوي على مواد كربوهيدراتية، كما أنه يحتوى على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد آكله في تقوية العظام والأسنان والدم.
ويحتوى العدس على مواد كربوهيدراتية وقليل من الشحم، وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز خمسين جراما يعطينا قدرة حرارية مقدارها 333 سعرا، لذا يجب أن يكون العدس غذاء أساسيا للذين يبذلون مجهودات عضلية شاقة.
ونظرا لغنى العدس بفيتامين "ب"، فإنه يعتبر مقويا للأعصاب، وينصح بتناول العدس غير المقشور لأن هذا الفيتامين يكون متمركزا في القشور فضلا عن أن هذه القشور تفيد في مكافحة الإمساك. وأفضل طريقة لتناول العدس أن يؤخذ في صورة حساء في أول الأكل، وأن يتبع بأكل منتجات غذائية متنوعة، وإذا أضيف إلى حساء العدس كوب من اللبن، أو قطعة من الزبد أصبح هذا الغذاء أكثر مطابقة لقواعد التغذية الكاملة.
نداء إلى ذوي القلوب الرقيقة....

نظرا لقيمته الغذائية تتهافت عليه الموائد الجزائرية وخصوصا أصحاب الكروش الغليظة ،و القلوب اليابسة ،تحتكره لتبيعه بأثمان خيالية قد لا تخطرعلى بال عاقل ...90دج للرطل...في قرية عين تادلس
أين الرقابة ؟أين الدولة من ارتفاع السعر خصوصا البقول الجافة التي تمثل طعام الغلابة ...في الشتاء البارد...
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى