مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 مبادرات نبذ التعصب بين جمهوري مصر والجزائر تتحدى الشائعات عشية مباراة الحسم بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: مبادرات نبذ التعصب بين جمهوري مصر والجزائر تتحدى الشائعات عشية مباراة الحسم بالسودان   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 11:28

القاهرة- بدأ كتاب ومثقفون وفنانون مصريون وجزائريون وعرب الاثنين حملة واسعة لحث الآلاف
من الشخصيات العربية المعروفة للتوقيع على بيان مكتوب يدعو إلى تهدئة الأجواء بين مشجعي فريقي الكرة المصري والجزائري قبل يوم واحد من لقاءهما المرتقب في السودان لحسم تأهل أحدهما لكأس العالم 2010.
وعلمت وكالة الأنباء الألمانية أن عددا من المشاهير بينهم محمود ياسين ويسرا وهند صبري ونقيب الممثلين المصريين أشرف زكي أطلقوا الدعوة لتوقيع بيان تهدئة بعدما وصل الأمر حد التحذير من إمكانية وقوع اعتداءات واسعة في أعقاب المباراة الفاصلة خاصة مع حشد أعداد كبيرة من جمهور البلدين لحضور المباراة في السودان فيما ينذر بوقوع كارثة لو انفلت زمام الأمور.

وشهد الأسبوع الأخير تأجج الوضع بين مشجعي الفريقين المصري والجزائري بسبب المباراة الأخيرة التي أقيمت في العاصمة المصرية مساء السبت ونتج عنها حالة من الغليان في الشارعين وفي عدد من العواصم العربية والأوربية التي شهدت اعتداءات ومسيرات وهجوم متبادل بين المصريين والجزائريين.

وفي حين تبذل الجهود الرسمية الجارية لتهدئة الأوضاع في مصر والجزائر بشكل خاص تبدو المبادرة الأهلية التي تصدى لها عدد من الشخصيات المعروفة محاولة جدية لوقف التعصب الهائج الذي نتج عنه حالات اعتداء على مصريين وجزائريين استغلتها عدد من وسائل الإعلام بشكل غير مسبوق مما تسبب في احتقان شديد على الجانبين.

وندد أصحاب دعوة التهدئة وبينهم نشطاء حقوقيون وصحفيون وكتاب وفنانون بالموقف الحكومي في البلدين الذي وصف بكونه (باهتا) في مواجهة أزمة تهدد أرواح مواطنون من البلدين يعيشون في البلد الأخر تم الاعتداء عليهم بالفعل.

في الإطار نفسه أطلق الكاتب المصري مصطفى النجار مبادرة بعنوان (الأقصى يجمعنا) تدعو إلى اعتبار المباراة بداية للاهتمام بالقضايا القومية وعلى رأسها قضية القدس المحتلة وتهدف لوقف إطلاق الشائعات التي تتحدث عن قتلى وجرحي بسبب التعصب الكروي.

وقال النجار في بيان: إن المبادرة يتولاها عدد من الشباب المصري والجزائري وتضم صحفيين ومدونين ونشطاء هدفهم جمع الصف وتنقية الأجواء وطي صفحة المشاعر السلبية بين الشعبين الشقيقين بسبب الأحداث الأخيرة.

وأضاف أن المبادرة تدعو نجوم الفريقين أبو تريكة والحضري من مصر وزياني وصايفي من الجزائر برفع رقعة كبيرة تحمل صورة المسجد الأقصى ومكتوب عليها (أمة واحدة.. شعب واحد) قبيل المباراة كما يقوم النشطاء والمدونين بنشر علمي مصر والجزائر متشابكين ودعوة وسائل الإعلام للتوقف عن نشر الأخبار الكاذبة والشائعات المسيئة.

وبدأ الموسيقي المصري خالد حماد حملة لجمع نداء مصور يدعو للتعقل ونبذ التعصب والتعامل مع المباراة باعتبارها مجرد منافسة مشروعة وليست حربا بين بلدين بمشاركة فنانين مصريين وعرب، مشيرا إلى أن الفكرة بدأت لطرح النداء على موقعي (إيجي فيلم) و(مزازيك) اللذان يملكهما لكنها تطورت لتوزيعها على من يرغب في بثها من القنوات والإذاعات العربية.

وقال خالد حماد لوكالة الأنباء الألمانية إنه بدأ اتصالات واسعة بعدد كبير من أصدقاءه وزملاءه للمشاركة في الحملة بينهم نقيب الممثلين أشرف زكي والفنانون رامز جلال وماجد الكدواني ومي كساب موجها الدعوة لكل المهتمين من الفنانين المصريين والجزائريين والعرب للمشاركة.

وشهدت المواقع الإلكترونية وبينها (فيس بوك) بروزا واضحا لإطلاق مبادرات تهدئة تحث الطرفين على ضبط النفس ونبذ التعصب ويتحدث بعضها عن التاريخ المشترك الذي يربط مصر والجزائر ويعدد وقائع تاريخية كثيرة.

وتعددت المعاني التي حملتها عناوين مجموعات بريدية كثيرة على الفيس بوك بين (كلنا عرب.. لا لتعصب الشعوب) الذي أطلقه 3 جزائريين وضم في يومه الأول عدة مئات من المصريين والجزائريين ومجموعة أخرى بعنوان (مصر والجزائر أخوان) أطلقها شباب مصريون وثالثة بعنوان (من أجل المصالحة بين الجمهوريين الجزائري والمصري) أكدت وجود شبهات خارجية بدليل الاهتمام الإعلامي الإسرائيلي.

ومن جانبه أصدر المفكر والسياسي السوداني الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي بيانا من منزله بمدينة أم درمان التي تشهد المباراة الفاصلة بين مصر والجزائر هاجم فيه كل وسائل الإعلام التي تسببت في تأجيج المشاعر وطالب مشجعي الفريقين بالإبقاء على التنافس الكروي في حجمه.

وقال المهدي في بيانه الذي تناقلته الثلاثاء وسائل الإعلام السودانية إنه يهتم بالرياضة ويشجع التنافس فيها لكنه أزعجه نهج بعض أجهزة الإعلام في مصر والجزائر الذي ساهم في تعبئة الرأي العام بصورة تجاوزت الاهتمام بالتنافس الرياضي إلى (شوفينية) شجعت عناصر في البلدين على الاعتداء على مواطني وأملاك الطرف الآخر بصورة تخالف الروح الرياضية.

وأضاف: إنني أتطلع لأداء جيد من الطرفين للمباراة القادمة في السودان وأطالب الإعلام في مصر والجزائر بإدانة كل الممارسات التي أخرجت الاهتمام الرياضي من حجمه وحولت التنافس الرياضي لمواجهات بين الشعبين الشقيقين كما أرجو من إعلامنا في السودان أن يهتم بالمباراة مع وضعها في حجمها بلا مغالاة ومن أهلنا في السودان والمشاهدين من غير السودانيين التعبير عن مشاعرهم بانضباط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام ابنة الجزائر
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 257
البلد :
نقاط : 348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مبادرات نبذ التعصب بين جمهوري مصر والجزائر تتحدى الشائعات عشية مباراة الحسم بالسودان   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 13:23

لقد اخذت هذه المباراة اكبر من حجمها لذا يجب السعي جاهدا على التهدئة بين الشعبين لاني فعلا يا اخي متخوفة من الذي سيحدث عند انتهاء المباراة التي ستحسم التاهل لاحد الطرفين
لوكان الشعبين ياخذون المباراة بروح رياضية ليس المهم من يفوز بالرغم انني اتمنى الفوز ككل جزائري لكن المهم ان تتاهل دولة عربية تمثل الشعب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مبادرات نبذ التعصب بين جمهوري مصر والجزائر تتحدى الشائعات عشية مباراة الحسم بالسودان   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 14:35

و نحن نريد كلمة من العلاماء و الدعاة و الخطباء و اصحاب المنابر و من جميع الشخصيات المؤثرة ان يدلوا برأيهم بتوجيه كلمة طيبة تلقي و تعيد السرور للشعبين الشقيقين و تهدأ بها النفوس و العقول كي يعود الكل الى رشده و لا نضخم القضية و نجعلها حربا شرسا لا نعرف عواقبها و منتهاها لأننا نرى الأمور قد تجاوزت اسلوبها الرياضي و لما لا نتصرف و نتعامل بسلوك حضاري و في الأخير ما هي الا دقائق معدودات لعب لا اكثر، نعم كل واحد
يريد الفوز لكن ليس هذا الأصل اذا وصلنا الى هذا الحد لأن المتفرج على المدرجات اليوم هو العدو عدو الشعبين الشقيقين الذي يعرفانه جيدا.
وخاصة الا يبقى الإسلام على الحياد الم يقل ربنا: " فإن تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الرسول" الم يكن الإسلام حلا لكل شيء.الم يقل ربنا: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مبادرات نبذ التعصب بين جمهوري مصر والجزائر تتحدى الشائعات عشية مباراة الحسم بالسودان   الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 16:31

الذي يزرع الفتنة يجني الجراح
والباديء أظلم ....ونفوس الجزائريين مكلومة مجروجة لتلك النعوت التي نعتونا طيلة الشهر الفارط ...من إعلامهم وقادتهم ووزرائهم ...ولما انتهت المباراة لصالحهم ....عادوا إلى التهدئة و الوسطية والاعتدال ..وها هم يستخدمون علماء الدين وصحفيين معتدليين ويختارون مناصرين يتميزون بروح رياضية عالية ....هذا تلاعب وفخ آخر من سحر الفراعنة وذر للتراب في عيون المناصريين الجزايريين القاصدين للخرطوم .فلا تخدعنكم كلماتهم العسلية الدسمة بل السم الزؤام ....لا نسمع كلام التهدئة ولا كلمة الاعتدال ولا الوسطية .....بعد ما نكلتم بنا وبلاعبينا وبشهدائنا وأنصارهم ...لن نسمح في قطرة دم نزلت من بطشكم .وعنتكم ...بل تحول المعتدل فينا المتسامح ليس خصما لكم ولمصالحكم في الجزائرفقط ، بل عدو لكم ولكل ما يمت إليكم من مصالح وشركات و أفلام وفن ،و موسقى وأدب .هذا نتاج كلامكم وصحافيوكم البواسل الذين عبدوا الكرة وعبدوالطريقة للفتنة والتشرذم وللتفرقة ....وما تدر عليهم من نجومية باهرة ومن خسران وبوار للمصالح المصرية عبر العالم .......خسئت مساعيكم وباءت بالفشل الذريع ولم تعد تنطلي علينا حيلكم ولاخداعكم .والتاهل والفوز لنا ولعنة الفرعنة عليكم وعلى مصالحكم أينما كانت وبانت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادرات نبذ التعصب بين جمهوري مصر والجزائر تتحدى الشائعات عشية مباراة الحسم بالسودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبار دولية-
انتقل الى: