مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 إمام طهران يهاجم مفتي السعودية بعد فتوى "بدعة البراءة من المشركين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: إمام طهران يهاجم مفتي السعودية بعد فتوى "بدعة البراءة من المشركين"   الجمعة 06 نوفمبر 2009, 20:09


مفتى السعودية عبد العزيز ال الشيخ
هاجم إمام جمعة طهران المؤقت، آية الله أحمد خاتمي، مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، بسبب الفتوى التي أصدرها الأخير مؤخراً، والتي اعتبر فيها أن مراسم "البراءة من المشركين" بدعة، في الوقت الذي حذرت فيه الرياض من "استغلال موسم الحج لتحقيق أغراض شخصية".

واعتاد الحجاج الإيرانيون على تنظيم تتضمن تنظيم مسيرات ضخمة خلال موسم الحج، تشتمل على مراسم "البراءة من المشركين"، التي كانت قد بدأت في عهد الزعيم الإيراني الراحل الإمام الخميني منتصف الثمانينات من القرن الماضي، واستمرت بعد وفاته.
و رأى خبراء أنها كانت في سياق السعي الإيراني لإثبات قوة الثورة في مناسبة يجتمع فيها ملايين المسلمين من حول العالم.

ياتي هذا في خطوة قد تؤدي إلى تعميق الخلافات السياسية والمذهبية بين إيران والسعودية، خاصة بعض انتقاد طهران للرياض بسبب الحرب على الحوثيين التابعين للمذهب الشيعي شمال اليمن.

وقال المرجع الشيعي، في خطبته أمام المصلين بالعاصمة الإيرانية الجمعة، إن "هذه المراسم وردت في القرآن وسيرة النبي الأعظم"، مضيفاً قوله: "من الأجدر بمفتي السعودية أن يتوب عن هذه الفتوى، قبل حلول شهر ذي الحجة"، وهو الشهر الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين من مختلف أرجاء العالم، فريضة الحج.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن آية الله خاتمي قوله: "إن المشركين بالأمس كانوا عباد الأصنام، واليوم هم أمريكا وربيبتها إسرائيل.. فالموت لمشركي الأمس واليوم.. الموت لأمريكا وإسرائيل"، وأضاف أن "مراسم البراءة من المشركين قائمة على أساس القانون والسنة الشريفة."

وكانت السلطات السعودية قد حذرت الإسبوع الماضي جميع الذين يقصدون أراضيها في موسم الحج، بأنها "لن تسمح لأي جهة" بتعكير صفو أداء هذه الفريضة، داعية جميع الحجاج إلى "الالتزام بمقاصد الحج الشرعية"، كما توعدت كل من يسعى لـ"العبث بأمن الحجيج، ومحاولة شق الصف الإسلامي."

جاءت هذه المواقف خلال اجتماع لمجلس الوزراء، برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، بعد أيام على تلويح إيران بتحركات تعتزم القيام بها خلال موسم الحج، ما أثار أزمة دفعت طهران إلى التراجع عن هذه التصريحات، عبر التأكيد بأن مناسك الحج "ستجري بهدوء تام ومن دون أزمات."

حجاج - جبل عرفة
وكان الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، قد حذر السعودية مما وصفه بـ"فرض قيود" على الحجاج الإيرانيين، كما أكد، في كلمة أمام اجتماع المجلس الأعلى للحج في إيران، أنه "لو لم تحترم مكانة الشعب الإيراني، فإن طهران ستتخذ إجراءات مناسبة"، دون أن يكشف عن ماهيتها.

يذكر أن إحدى هذه التظاهرات، التي جرت خلال موسم الحج عام 1987، تحولت إلى صدامات دامية، عندما حصلت اشتباكات بين البعثة الإيرانية وقوى الأمن السعودية، أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى، معظمهم من الإيرانيين.

كما شهد موسم الحج الماضي بعض التوترات بين إيران والسعودية، عندما دعت طهران إلى تنظيم مراسم "البراءة من المشركين" في صحراء صعيد "عرفة"، لإطلاق "الصيحات" التي غالباً ما يتخللها تنديد بالولايات المتحدة وإسرائيل، وسبق أن تسبب تنظيمها بصدامات دامية راح ضحيتها المئات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمام طهران يهاجم مفتي السعودية بعد فتوى "بدعة البراءة من المشركين"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: