مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7765
العمر : 46
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16817
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

يرجح أن تكون انتخابات مجلس الأمة في 26 ديسمبر المقبل بوتفليقة يصدر مرسوم استدعاء الهيئة الناخبة الأسبوع المقبل

في الجمعة 06 نوفمبر 2009, 01:52


أفادت مصادر مسؤولة بمجلس الأمة أن المرسوم المتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة لانتخابات مجلس الأمة سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، ويتوقع أن يصدر الرئيس بوتفليقة هذا المرسوم قبل يوم الثلاثاء المقبل، بما يسمح للأحزاب السياسية التي تتمتع بالعضوية في المجالس المحلية والولائية بالتحضير لهذا الاستحقاق الانتخابي، وتحديد مرشحيها وتقديمهم رسميا وعقد التحالفات الممكنة.
ذكرت نفس المصادر، حسب تسريبات من الاجتماع المغلق الذي عقده الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم، مع المشرفين على اللجان الولائية لتحضير انتخابات مجلس الأمة في الحزب، أنه يتوقع أن يحدد الرئيس بوتفليقة تاريخ الانتخابات في 26 ديسمبر المقبل، ثلاثة أيام قبل الانتهاء الرسمي للعهدة النيابية للثلث المنتخب في مجلس الأمة، والذي سيتم استخلافه من طرف 48 منتخبا جديدا يتم اختيارهم من طرف منتخبي المجالس المحلية والولائية.
وينص قانون الانتخابات في شقه المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الأمة على أن يصدر الرئيس استدعاء الهيئة الناخبة لتجديد ثلث مقاعد مجلس الأمة 45 يوما قبل تاريخ الانتخابات، وتشرف عليها لجنة انتخابية ولائية تتكون من مستشار قضائي محلف يعيّنه وزير العدل، إضافة إلى ثلاثة أعضاء يعيّنهم والي الولاية، ويشترط على المرشحين لهذه الانتخابات بلوغ سن 40 سنة في تاريخ الاقتراع، وإيداع ترشيحاتهم 15 يوما قبل موعد الانتخابات.
وبشأن تفاعلات الاستحقاق الانتخابي داخل حزب جبهة التحرير الوطني الذي يحوز على أغلبية المقاعد في المجالس المحلية والولائية، أكدت مصادرنا أن أمين عام الحزب عبد العزيز بلخادم حدد تاريخ الـ26 نوفمبر الجاري كآخر أجل لإجراء الانتخابات الداخلية في الحزب في الولايات والتي ستبدأ في 20 نوفمبر الجاري ، قبل الإعلان رسميا عن قائمة مرشحي الحزب. وحددت قيادة الأفالان الترتيبات التنظيمية لهذه الانتخابات، وتتعلق بعقد جمعيات عامة أولية لجميع منتخبي الحزب في المجالس الولائية والبلدية يشارك فيها نواب البرلمان بغرفتيه.
وعقد جمعيات انتخابية يشرف عليها مكلف من الأمين العام واشترط بلخادم على المترشحين إثبات التزامهم المالي ودفع الاشتراكات والمساهمات المالية في الحزب.
وسيعقد قادة أحزاب التحالف الرئاسي، التجمع الوطني الديمقراطي وحزب جبهة التحرير الوطني وحركة مجتمع السلم اجتماعا تنسيقيا، نهاية شهر نوفمبر الجاري، حسب ما تم الاتفاق عليه بين أويحيى وبلخادم وسلطاني في آخر اجتماع عقد قبل أسبوع بمقر حركة حمس، للاتفاق على آلية تنفيذ التحالفات البينية في انتخابات مجلس الأمة ودراسة الوضعية الانتخابية لكل ولاية وتوزيع الأدوار الانتخابية بين منتخبي الأحزاب الثلاثة. 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى