مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 قدرة الله تتجلى في كيفية الدفاع عن النفس عند النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: قدرة الله تتجلى في كيفية الدفاع عن النفس عند النمل   الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 09:58




ننتقل بكم إلى إعجاز علمي جديد في سورة النمل ، وهذا الإعجاز يكشف عن العلاقة بين ما جاء على لسان النملة من خلال الآية رقم 18 من سورة النمل ، وما يذكره العلم بخصوص الطريقة العلمية التي يتواصل بها النمل وخصوصا في مواقف الإبلاغ عن خطر ما يهدد المملكة.


سنحاول تفصيل العبارات التي نطقت بها النملة من خلال ما جاء في القرآن الكريم ونربطه بالاكتشافات العلمية لنجد أن القرآن الكريم سبق هده الاكتشافات بمئات السنين، فتابعوا معنا.

يقول رب العزة في كتابه المبين:(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ" سورة النمل الآية) [النمل: 18].

النملة في هده الآية وصلت خبر الخطر في 4 مراحل متسلسلة .. وهي كالتالي :

1- (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ): وهده العبارة بمثابة أول صفارة إنذار أطلقتها النملة لتثير الانتباه العاجل لباقي النمل ...وهنا باقي النمل يستقبل هده الإشارة لينتبه إلى باقي الإشارات التي ستصدرها النملة.



صورة لبعض النمل على لوح من الخشب

2-(ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ): هنا أتبعت النملة كلامها بإشارة أخرى تأمر فيها باقي النمل بما يجب القيام به ..سنرى هده العلاقة بما أثبته العلم في الشق الآخر للتحليل العلمي.

3-(لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُه): في هذه العبارة قامت النملة بتوضيح سبب الخطر لرفيقاتها، وهذا ما سنثبت أيضا علاقته مع ما ذكره التحليل العلمي.

4-(وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ): النمل وكردة فعل لما سبق من إنذارات سيحاول القيام بنوع من الدفاع ، وفي هده العبارة الأخيرة وضحت النملة لباقي رفيقاتها بأنه لا ضرورة للدخول في هجوم مع هدا الخطر .. لأنه ليس نابع عن عدو حقيقي هدفه الهجوم على المملكة ..إذ أن سليمان وجنوده لم يشعروا أصلا بوجود وادي النمل في طريقهم ...لهذا فهو لا يعتبر عدواً حقيقياً.

ونلاحظ أن هذه العبارة الأخيرة قامت النملة بمنع باقي رفيقاتها من الدخول في حالة مواجهة مع سيدنا سليمان عليه السلام، وهذا ما سنثبته عملياً من خلال التحليل العلمي للشفرات الكيماوية الخاصة بتواصل النمل.


ها نحن وضحنا هنا تسلسل كلام النملة والدي ينقسم إلى أربع مراحل من العبارات والإشارات. فمادا يقول العلم في هدا الباب. أترككم مع هدا المقال العلمي:

e. Alarme et défense.
Les fourmis utilisent la communication chimique dans les situations d’alarme et de défense, lorsqu’un échange rapide d’information est nécessaire, face à un danger potentiel. L’alarme est généralement marquée à la fois par l’émission de signaux chimiques et de substances de défense.
Ce double rôle alarme et défense peut aussi être dévolu aux glandes mandibulaires comme chez la fourmi australienne Calomyrmex. En effet, les ouvrières de cette espèce lorsqu’elles sont en danger secrètent des gouttelettes originaires des glandes mandibulaires, ce qui provoque une accélération de la démarche des ouvrières du voisinage et des vibrations de leurs antennes. Elles sont ainsi en état d’alerte. Etudions la composition d’une de ces phéromones.
La première substance détectée par les fourmis est un aldéhyde, l’hexanal. : l’attention des fourmis s’éveillent et elles agitent leurs antennes dans l’air à la recherche d’autres odeurs. Puis leur parvient l’hexanol (le premier message sous forme alcool) : les fourmis entrent en alerte et courent dans tous les sens à la recherche du problème. Puis arrive l’undécanone : cette substance attire les fourmis vers la source, et les portent à mordre tout objet étranger à la fourmilière. Puis enfin, plus près du but, elles perçoivent le butylocténal qui va augmenter leurs pulsions agressives ainsi que celles de la mort.



يذكر المقال أن أهم وسيلة لتواصل النمل في مواقف الخطر والإبلاغ على هدا الخطر هي طريقة التواصل الكيماوية حيث يصدر النمل أنواع مختلفة من هده المواد كل مادة تعبر عن شفرة خاصة من الكلام..بحيث إذا تبعنا تسلسل إخراج هده المواد من النملة التي بلغت عن الخطر سنجده بالضبط يوافق ما ذكرته النمل في الآية رقم 18 من سورة النمل.

فالمواد الكيماوية التي تستخرجها النملة من جسمها في موقف كهذا تنقسم إلى أربع مواد مختلفة ، كل مادة تحمل معها لغة وشفرة معينة من الكلام.




صورة مكبرة بالمجهر لرأس نملة وهي تمسك بقطعة من الخشب فتأمل صنع الله الذي أتقن كل شيء




المراحل التسلسلية لرد فعل النمل

أول مادة تصدرها النملة اذا شعرت بوجود الخطر هي مادةaldéhyde l’hexanal وهذه المادة تعد حقاً بمثابة صفارة إنذار ، فالنمل عند استقباله لهده المادة الأولى يقوم بالتمركز والانتباه لاستقبال باقي الإشارات ..وهذا ما يطابق تماما أول عبارة نطقت بها النملة بقولها " قالت نملة يا أيها النمل." والياء هنا أداة للتنبيه والنداء(يا أيها)!

ثم تقوم النملة بإصدار المادة الكيماوية الثانية وهي مادة.. l’hexanol
وهنا النمل يجري في كل الاتجاهات لمعرفة مصدر الخبر، ولكي لا يتوجه النمل بعيداً فيجب على النملة أن تحدد لهم الطريق الذي يسيرون فيه، وهذا ما فعلته نملة سيدنا سليمان عندما قالت: (ادخلوا مساكنكم) وهذا توجيه من النملة لزملائها أن يذهبوا باتجاه المساكن، إذن هي حددت لهم الطريق، وهذا ما يطابق توجيه حركة النمل.

المادة الثالثة الكيماوية التي تصدرها النملة هي مادةl’undécanone
وهدا المادة دورها بالضبط توضيح سبب الخطر لباقي النمل ، وهو ما قامت به النملة في قولها في العبارة الثالثة " لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ " أرأيتم هدا التطابق..
وفي هده المرحلة التي يستقبل فيها النمل هده المادة يدخل في استعداد لمواجهة هدا الخطر فمادا عن المادة الكيماوية الرابعة.
في المرحة الرابعة النملة تصدر مادة كيماوية خاصةle butylocténal
توجه بها باقي النمل على الدفاع وعلى نوع هدا الدفاع ...ولهدا نجد النملة ذكرت في عبارتها الأخيرة (وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) وبهذا النملة منعت باقي النمل من الانتقال إلى مرحلة الهجوم التي تؤدي إلى الموت ولذلك فقد تبسم سيدنا سليمان عليه السلام وكأنه يطمئن هذه النملات أنه لا داعي للخوف لأنه يشعر بهم ويراهم وهو رحيم بهم ولن يمسهم بأي أذى!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قدرة الله تتجلى في كيفية الدفاع عن النفس عند النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: