مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الاختلاط في جامعة الملك عبدالله يطيح برأس الشيخ سعد بن ناصر الشثري.. حمل فيديو الاختلاط والرقص بجامعة الملك عبد الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: الاختلاط في جامعة الملك عبدالله يطيح برأس الشيخ سعد بن ناصر الشثري.. حمل فيديو الاختلاط والرقص بجامعة الملك عبد الله   الإثنين 05 أكتوبر 2009, 07:08

لقد تم بث فيديو في الايام الاخيرة على الانترنت لطلبة و طالبات من السعودية يرقصون بجامعة الملك عبدالله حيث خلف موجة من الردود آخرها تصريح الشيخ سعد بن ناصر الشثري والذي أنكر هذا الفعل على قناة المجد لتتم مهاجمته من طرف التغربيين على صفيحة الوطن و تصل الامور لاعلى درجات الحكم و ينتهي الامر بتقديم الشيخ لاستقالتهمن هيئة كبار العلماء السعودية إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي قبلها.


الشيخ سعد بن ناصر الشثري





تقدم الشيخ الشثري باستقالته الاحد من هيئة كبار العلماء السعودية إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، على خلفية الانتقادات التي
نالته بعد تصريحاته بشأن ممانعته الاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست).

وتأتي الاستقالة بعد أيام من ظهور الشثري على قناة "المجد" التلفزيونية، في حديث انتقد فيه السماح بالاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مثيراً عاصفة من الجدل في الأوساط الإعلامية السعودية.

وأضافت المصادر أن العاهل السعودي قبل استقالة الشثري بناء على طلبه، وأن الشثري سيتفرغ بعد استقالته للأعمال العلمية والدعوية.

وتعتبر استقالة الشثري، هي المرة الأولى في تاريخ "هيئة كبار العلماء"، أعلى مؤسسة دينية بالسعودية، التي يقدم فيها عضو استقالته بسبب انتقادات صحافية.

وكان الشتري طالب بفحص فقهاء العلوم التي ستدرس في الجامعة الوحيدة المختلطة في المملكة لمنع تدريس أيديولوجيات مخالفة للشرع مثل "نظرية التطور" في الجامعة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الشيخ سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء في السعودية قوله إن الوصية هي "إيجاد لجان شرعية للنظر في هذه الأقسام وهذه الدراسات للنظر في مدى موافقتها للشرع وعدم مخالفتها لأحكامه وبذلك يحصل فوائد عظيمة"

وأضافت الصحيفة قول الشثري "نحن ننظر إلى عدد من العلوم أدخلت فيها نظريات وآراء شاذة غريبة ودرست في هذه العلوم من مثل نظرية التطور والنشأة وغيرها من النظريات".
والشثري واحد من علماء دين كثيرين اعترضوا على الاختلاط في جامعة الملك عبدالله.
ونشر رجال دين آخرون آراء وفتاوى على مواقع إسلامية على الانترنت تطالب بأن تحظر الجامعة الاختلاط بين النساء والرجال كما هو الحال في باقي أنحاء المملكة.
وأثارت هذه التصريحات ردود فعل غاضبة من الليبراليين والكتاب في الصحف السعودية.
وكتب جمال خاشقجي رئيس تحرير صحيفة "الوطن" يقول إن "هذه هي استراتيجية المحافظين للسيطرة على الجامعة أو على الأقل لأن يكون لهم رأي رئيسي فيها".
وقال إن "هذه حيلة قديمة كي تكون لهم اليد العليا لتخريب الإصلاح".

وافتتحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتخريج علماء سعوديين وهي المؤسسة التعليمية الوحيدة في المملكة التي يسمح فيها بالاختلاط بين الرجال والنساء وتقع بالقرب من قرية مطلة على البحر الأحمر.

ولا تخضع الجامعة لإشراف وزارة التعليم التي يسيطر عليها رجال دين يعارضون التأثير الغربي وتقليص المحتوى الديني في المقررات الدراسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاختلاط في جامعة الملك عبدالله يطيح برأس الشيخ سعد بن ناصر الشثري.. حمل فيديو الاختلاط والرقص بجامعة الملك عبد الله   الإثنين 05 أكتوبر 2009, 18:09

استقالة هذا العالم الجليل من هذا المنصب قد يفتح المجال لى علماء البلاط للسيطرة والسكوت عن المحظور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: حرب في 'يوتيوب'.. وامام الحرم المكي يعتبرها 'منجزا تاريخيا'   الأحد 11 أكتوبر 2009, 06:38

اعاد امام الحرم المكي الشيخ عبدالرحمن السديس الجمعة الجدل حول مسألة الاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، 'كاوست'، حيث دعا الجميع لمساندة هذا المشروع الضخم، فيما يتم تداول شريط على موقع 'يوتيوب' يصور طالبا في الجامعة يقوم بالرقص امام زملائه وزميلاته.
ودعا امام الحرم العلماء والقادة إلى أن يباركوا بإجماع واتفاق 'المنجز التاريخي العظيم المتمثل في افتتاح جامعة الملك عبدالله'، محذراً من 'الانسياق وراء الشائعات والخوض في ما لم يتبين أمره'.
وتحدّث الشيخ عبدالرحمن السديس في خطبة الجمعة عن جامعة الملك عبدالله قائلاً إن 'واجب الجميع من القادة والعلماء وحملة الأقلام ورجال الصحافة والإعلام وشباب الأمة والغيورين على مصالحها أن يباركوا بإجماع واتفاق هذه الجهود الخيرة في ظل مقاصدنا الإسلامية وضوابطنا الشرعية وفي ما يحقق الحفاظ على ثوابت الأمة وقيمها'.
وحذر الشيخ السديس 'من الخوض في ما لم يتبين لهم أمره والانسياق خلف الشائعات المغرضة والإثارة المتعمدة المحرضة التي يريد أعداء الأمة وخصوم المجتمع أن تتقاذف سفينتها الآمنة أمواج الفتن المتلاحمة وتيارات الأهواء المتلاطمة'.
وتوجه إلى المصلين بكلامه 'ليطمئن الجميع في حسن ظن بديع إلى أن هذا المشروع الحضاري العملاق في أيدٍ أمينة بحمد الله، فما هو إلا شجرة مباركة في دوحة غناء عظيمة تجعل من العقيدة والشريعة منطلقاً لها في أعمالها لتحقق لها كل تطلعاتها وآمالها'.
وكان كل من الشيخ سليمان الدويش والداعية عبد العزيز الطريفي قاما بإصدار بيانين مستقلين، عن رعاية الجامعة الجديدة للاختلاط، وأنه من أهدافها الأساسية.
وأعلن الشيخ سليمان الدويش براءته من الجامعة وما يحدث فيها من اختلاط وفساد على حد قوله، واصفاً أعضاء هيئة التدريس فيها بأنهم من المفسدين، وقام الشيخ الطريفي بإصدار بيان مدعم بأدلة من القرآن والسنة.
وكان الشيخ الشثري استقال او اقيل من هيئة كبار العلماء السعودية، على خلفية الانتقادات التي نالته بعد تصريحاته بشأن ممانعته الاختلاط في جامعة الملك عبد الله.
ويدور حوار بين السعوديين حول الجانب الاخلاقي للجامعة، فقد تم فصل الشيخ سعد بن ناصر الشثري بعد انتقاده البرنامج الجامعي فيما تمتلىء شبكة 'يوتيوب' بلقطات فيديو عن افتتاح الجامعة وما ينظر اليه على انه خروج عن الاخلاق ومنها تحديدا فيلم قصير عن طلاب يحتفلون بافتتاح الجامعة ويظهر فيه طالب سعودي بالثوب وهو يرقص وقد تمت مشاهدته من قبل 67 شخصاً واكثر من مئة تعليق طالب احدها بعقاب الشاب، فيما قال اخر ان 'اطهر مكان في العالم لا فصل فيه'، مشيرا الى مكة المكرمة.
ومن هنا لقيت مواقف معارضة من علماء دين نقدا من محللين وكتاب سعوديين قالوا ان تفكيرا متشددا مثل ما عبر عنه الشثري هو الذي كان سيجعل البلاد تعيش في الصحراء وتركب الجمال لولا حكمة العاهل السعودي.
وفي مواقع الانترنت وغرف الحوار يدور جدل حول جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا التي افتتحت الشهر الماضي وتهدف جهود المملكة للبحث عن بحوث في مصادر الطاقة البديلة وتقليل اعتماد المملكة على النفط وتشجيع البحث العلمي والدخول في ركب الدول المشاركة في البحث العلمي.
لكن النقاش بدلا من ان يكون حول اهمية الجامعة ودورها في تغيير المجتمع وفتح المجال امام الحرية الاكاديمية وحقوق الانسان فإنه يتركز حول موضوع الاختلاط، فالجامعة المخصصة للبحث العلمي العالي يدرس فيها طلاب من جنسيات مختلفة.
وتعتبر الجامعة تأكيدا لحلم الملك الذي طلب قبل 3 اعوام من مدراء شركة النفط السعودية 'ارامكو' الشروع في هذا المشروع خاصة ان البلاد كانت تمر بأزمة اقتصادية.
والجامعة الجديدة لا يشترط ان تلبس الطالبة العباية فيها، فيما يسمح لها بركوب السيارة وقيادتها وهو ما يحظر على بقية النساء في المملكة.
وأعدت 'واشنطن بوست' تقريرا عن الجامعة الجديدة نقلت عن طالبة سعودية فيها قولها ان الدين يجب ان لا يتدخل في التعليم العالي، خاصة ان الجامعة هي للدراسات العليا وتهدف جهود المملكة للتحضير للمستقبل والبحث عن مصادر بديلة عن النفط وهي في النهاية في رأس جهود البلاد للتحول والانضمام الى البحث العلمي العالمي بحيث تصبح مركزا للبحث العلمي ينافس مراكز بحث في اوروبا وامريكا واسيا.
ونقلت 'واشنطن بوست' عن طالبة في الجامعة قولها انها تتفاعل كثيرا مع زملائها، مؤكدة انها فتاة مسلمة وما تريده في النهاية زمالة دراسية.
وافتتحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتخريج علماء سعوديين، وهي المؤسسة التعليمية الوحيدة في المملكة التي يسمح فيها بالاختلاط بين الرجال والنساء وتقع بالقرب من قرية مطلة على البحر الأحمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
ردينه
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
البلد :
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاختلاط في جامعة الملك عبدالله يطيح برأس الشيخ سعد بن ناصر الشثري.. حمل فيديو الاختلاط والرقص بجامعة الملك عبد الله   الأحد 25 أكتوبر 2009, 18:58

بصراحه الاختلاط حرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختلاط في جامعة الملك عبدالله يطيح برأس الشيخ سعد بن ناصر الشثري.. حمل فيديو الاختلاط والرقص بجامعة الملك عبد الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: