مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 مستغانم:عجز كبير في التأطير التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: مستغانم:عجز كبير في التأطير التربوي   الإثنين 28 سبتمبر 2009, 06:02

قرّرت مديرية التربية بمستغانم التكفل بطلبة الثانوي الراسبين في شهادة البكالوريا، الموسم الماضي، مهما كان سنّهم او مستواهم الدراسي.
فحسب تصريح مدير التربية في الندوة الصحفية، التي عقدها مؤخرا بمقر المديرية، فإن مجموع الطلبة الراسبين في شهادة البكالوريا، السنة الماضية، سيتمّ إعادة إدماجهم في مؤسساتهم الأصلية، حسب طاقة كل مؤسسة. أما الباقي فسيتم تسجليهم كمتمدرسين، بينما تقدّم لهم دروس، في إطار الدعم. ولهذا الغرض، يضيف محدثنا، ستفتح لهم المؤسسات التربوية، حتى بعد ساعات العمل. ومن جهة أخرى، انتهت ابتداء من أمس الأحد معاناة تلاميذ بلدية استيديا مركز والمناطق التابعة لها إداريا، الذين يتابعون دراستهم في ثانويات البلديات المجاورة، بما فيها عاصمة الولاية، بتحويل 108 تلميذ من متقن أول نوفمبر بمستغانم إلى الثانوية الجديدة باستيديا.
هؤلاء التلاميذ كانوا يقطعون، يوميا، مسافة 30 كيلومتر ذهابا وإيابا، مع ما ينجم عن ذلك من تأخر للالتحاق بالدراسة في الأوقات المحددة وانعكاس تلك التأخيرات والغيابات على المردود التربوي. كما ستستقبل الثانوية الجديدة 120 تلميذ جديد في السنة الأولى ثانوي جذع مشترك، في مختلف الشعب، قادمين من إكمالية استيديا. كما التحق تلاميذ حي شاطئ صلامندر بصفوف المجمع المدرسي الجديد، المتكون من 10 أقسام، للتخفيف من الضغط والاكتظاظ، الذي كانت تعاني منه مدرسة دردور بلقاسم بذات الحي.
وعن جديد الدخول المدرسي، أعلن مدير التربية فتح 5 ثانويات جديدة بكل من بلدية استيديا ومنصورة، واد الخير، أولاد بوغالم ومزغران. اما في المتوسط، فتمّ افتتاح متوسط واحدة، إضافة الى انجاز 3 مجمعات مدرسية في الابتدائي.
كما عرفت عملية توسيع المدارس، للتخفيف عن الضغط، إنجاز 24 قسما في الابتدائي و25 قسما في المتوسط، من اصل 90 قسما، كانت مبرمجة منذ السنة الماضية، إضافة الى فتح 5 مطاعم مدرسية و5 نصف داخليات بالمناطق النائية كعشعاشة وأولاد البارودي. وتبقى النقطة السوداء في الدخول المدرسي الحالي العجز المسجل في التاطير، بسبب اشكال قانوني يصعب حله؛ حيث يشترط للتوظيف في قطاع الثانوي الحاملين للبكالوريا زائد خمس سنوات جامعية؛ وهو الامر الذي ينطبق على المهندسين فقط دون باقي المواد، كالأدب والفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
samira2020
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
البلد :
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مستغانم:عجز كبير في التأطير التربوي   الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 06:25

نرجو من وزارة التربية الوطنية إعادة النظر في قانون توظيف أساتذة التعليم الثانوي لأن ما فرضوه بخصوص التوظيف ليس عدلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستغانم:عجز كبير في التأطير التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: أخبار مستغانم ونواحيها-
انتقل الى: