مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 الأزهر اتهمها بالكفر الصريح.. نوال السعداوي تبدأ حملة لفصل الدين عن الدستور والتعليم بمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: الأزهر اتهمها بالكفر الصريح.. نوال السعداوي تبدأ حملة لفصل الدين عن الدستور والتعليم بمصر   الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 06:12

بعد غياب دام لأكثر من ثلاث سنوات، وعقب عودتها إلى مصر أوائل الشهر الجاري، بدأت الكاتبة المصرية المثيرة للجدل نوال السعداوى في تدشين حملة جديدة تهدف – حسب قولها - إلى فصل الأديان السماوية الثلاث (اليهودية والمسيحية والإسلام) عن التعليم والقوانين ودستور الدولة.

وقالت السعداوى نسعى من خلال الحملة التي تحمل عنوان التضامن العالمي من أجل مجتمع مدني، لأن يكون الدين مجرد علاقات فردية بين الإنسان وخالقه، ولا علاقة له بالحياة العامة، موضحة أن حملتها تنبثق عن حركة عالمية مُشكّلة فعلاً من أدباء ومفكرين من معظم دول العالم.

وأضافت: "نحن بصدد تأسيس الفرع المصري لهذه الحملة، حيث أقوم الآن بالاتصال بجميع المنظمات العلمانية المصرية التي تهدف إلى ترسيخ مبدأ المواطنة، وأن الدين لله والوطن للجميع، خاصة أن هناك العديد من المصريين يعانون من سيطرة رجال الدين على الدولة، وهذا ليس فى مصر وحدها، بل إن الولايات المتحدة نفسها تعانى من التيارات الأصولية المسيحية واليهودية، والتي تسيطر على الحياة السياسية الأمريكية".

وتابعت السعداوى: "إن مشروع التضامن العالمي من أجل مجتمع مدني، ينظر إلى إسرائيل على أنها دولة يهودية تقوم على أساس ديني وليس علمانياً، وبالمثل أيضاً إيران دولة إسلامية على أساس ديني"، مؤكدة أن أهم أهداف المشروع هو "مناهضة أي دولة تقوم على أساس ديني".

وقالت: "للمشروع فروع كثيرة في العالم، أهمها في كندا وأمريكا وبلجيكا والنرويج، وجاء الوقت ليكون هناك فرع في مصر خلال الأيام المقبلة".

وسبق ان اتهم الأزهر السعداوي بـ "إهانة الذات الإلهية، وسب الأنبياء والتهكم عليهم (...) بصورة أقل ما توصف به هو أنه كفر صريح"، في مسرحيتها "سقوط الإله في اجتماع القمة"، وهو ما أحدث جدلاً واسعاً بين علماء الدين والمثقفين. كما تعرضت السعدواي لدعوى قضائية أخرى تطلب إعلان "ردّتها" لاتهامها بـ "التطاول على الذات الالهية" في حوار صحفي أجرته معها صحيفة مصرية، طلبت فيه الكاتبة تأنيث الذات الإلهية في سورة "الاخلاص"، قائلة إن اللغة العربية منحازة للرجل على حساب المرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: الأزهر يصف ما ورد في "سقوط الإله" للسعداوي بأنه "كفر صريح"   الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 07:18


ووجه الأزهر اتهامات للسعداوي بأنها "أهانت الذات الإلهية، وسبت الأنبياء وتهكمت عليهم مع تصوير الشخصيات في مسرحيتها بصورة أقل ما توصف به هو أنه كفر صريح"، الأمر الذي أحدث جدلا واسعا بين علماء الدين والمثقفين. واستند المجمع في مصادرته للرواية إلى "حرمة تجسيد الذات الإلهية والأنبياء في مسلسلات أو روايات أدبية"، حيث تتضمن شخصيات المسرحية "الإله سبحانه وتعالى ثم سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وسيدنا عيسى وسيدنا محمد والسيدة حواء والسيدة مريم العذراء، ثم إبليس". جدير بالذكر انه تم إعدام 3 آلاف نسخة من الرواية محل الجدل كانت معدة للبيع في الأسواق. وتقيم د. نوال السعداوي حاليا في بروكسل ببلجيكا بعد أن تركت مصر خوفاً من اتهامات بالكفر والردة مما أثارته روايتها وتهديدات بالقتل على يد متطرفين.
"تشبيه" الإله بـ"البشر"
ومن بين النصوص أيضا الواردة في المسرحية والتي اعتمد عليها الأزهر لمطالبته بمصادرتها "وصف الكاتبة الإله بصفات البشر العاديين حيث قالت إنه شيخ وقور جدا فى الستين من عمره شعره أبيض لحيته طويلة بيضاء ملابسه واسعة بيضاء لا يتحرك من مكانه إلا قليلا الذي يشبه كرسي العرش". كما استند الأزهر على "وصفها سيدنا موسى بأنه نبي يهودي يظهر على خشبة المسرح داخل ملابس كاهن يهودي قصير القامة ويبلغ من العمر 50 عاما لا يبتسم إلا نادرا". وإضافة إلى ذلك، أشار الأزهر إلى " وصفها سيدنا عيسى بصورته التي تنشر له فى الكنائس وهو شاب وسيم شعره طويل ولحيته طويلة وثوبه فضفاض، وقدماه حافيتان وقالت في خضم الحديث أنه "ابن الله" بحسب حيثيات المصادرة. كما تحدث في حيثيات مطالبته بمصادرة المسرحية " عن حديثها عن سيدنا محمد حيث إنه شيخ سعودي طويل القامة عريض الكتفين سمح الوجه، يرتدى خفا مثل البدو، يتحدث بصوت هادئ وقور تعلو ملامحه ابتسامة.. كما وصفت سيدنا إبراهيم وصفته بأنه أبو الأنبياء يظهر كرجل عجوز فى السبعين من العمر، ويرتدى ملابس البدو الرحل ويبدو عليه الإعياء والضجر.. ورضوان حارس الجنة بأن له صفات السكرتير الخاص لشخصية كبيرة .. وعن حواء أنها امرأة شابة ممشوقة الجسم وسمحة الوجه خطواتها رشيقة ترتدي ثوبا واسعا طويلا شعرها أسود غزير تلفه حول رأسها على شكل ضفيرتين، حافية القدمين صوتها عذب فيه رقة وقوة.. والسيدة مريم العذراء تظهر على المسرح مثل صورتها بالكنائس".
من بنات أفكارها :
" قدم إبليس استقالته للإله لأنه قرف من المهنة التي وضعه فيها الرب.. أما الإله فإنه فيقول يا رضوان لم أعد راغبا فى البقاء إلى أبد الآبدين، لقد مللت الخلود والوحدة والانعزال عن الناس فى السماوات العلى لأكثر من خمسة آلاف عام لأفرض عليكم عبادتي وأنا مجرد فكرة فى الخيال... ويقول الإله عترف أنني قد تحيزت للرجال دون النساء. لقد آن الأوان لأن أظهر على حقيقتي وأعلن استقالتي من منصبي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأزهر اتهمها بالكفر الصريح.. نوال السعداوي تبدأ حملة لفصل الدين عن الدستور والتعليم بمصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: أخبارعامة-
انتقل الى: