مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4125
نقاط : 5642
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://www.mostaghanem.com

القرضاوي: بعض الدعاة يظنون خطأ أنهم أهل للفتوى

في الأحد 13 سبتمبر 2009, 05:31
<table id=Table3 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=300 border=0><tr><td id=tdPic>
</TD></TR></TABLE>


شدد الدكتور يوسف القرضاوي على وجود ضوابط وشروط يجب ألا تخرج عنها الفتوى، وإلا وصفت بالشذوذ، ومنها أن يكون صاحبها أهلاً للفتوى وأن تكون في محلها، وألا تخالف قرآنًا أو سنة أو إجماعًا أو قياسًا صحيحًا أو مقصدًا للشريعة، وكذلك أن تراعي الزمان والمكان والتصور الصحيح للواقع.
وانتقد القرضاوي تصدي غير المؤهلين للفتوى، موضحًا أن بعض الدعاة والوعاظ يظنون أنفسهم أهلاً للفتوى، وهم ليسوا كذلك، كما أن الناس جرُّوا بعض المتخصصين في الحديث أو التفسير أو العقيدة للفتوى جرًا، وهم ليسوا مؤهلين للفتاوى العامة، وإنما يمكن أن يسألهم الناس في بعض الأمور الفردية.
وأشار القرضاوي لعدد من الفتاوى التي وصفت بالشذوذ لخروجها على معيار من هذه المعايير، مبينًا أوجه الخلل فيها، مثل فتوى مساواة الرجل والمرأة في الميراث، وفتوى تحريم تعدد الزوجات، والفتوى التي تطالب أهل فلسطين بالخروج من أرضهم لأنها لم تعد دار إسلام، وفتوى إرضاع الكبير، والفتوى القائلة بأنه لا زكاة في الأموال النقدية، أو تلك التي انتهت إلى أنه لا زكاة في أموال التجار إلا السائل منها.
جاء ذلك خلال حلقة من برنامج "فقه الحياة" الذي يستضيف العلامة القرضاوي طوال شهر رمضان على قناة "أنا" الفضائية ويقدمه أكرم كساب، حيث تناولت الحلقة معايير الشذوذ في الفتوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى