مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 عندما يتحول الجنس اللطيف إلى وحش كاسر 1000 جزائرية تضرب زوجها حد الموت بسبب الخيانة الزوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: عندما يتحول الجنس اللطيف إلى وحش كاسر 1000 جزائرية تضرب زوجها حد الموت بسبب الخيانة الزوجية   الخميس 18 يونيو 2009, 07:25

إذا رأيت أنياب اللبؤة بارزة فلا تحسبنّ أن اللبؤة تتبسم، هكذا آل معنى البيت الشعري الشهير بعد أن انسلخت الكثير من حاملات لقب الأنوثة إلى رجال في ثوب نساء.

  • بيّنت بعض الدراسات العالمية أن ضرب الزوجة لزوجها أصبحت ظاهرة وانتشرت بشكل ملفت للانتباه حتى في الدول الإسلامية. والواقع في الجزائر يؤكد أن اعتداء النساء على أزواجهن أضحى أمرا عاديا، سيما وأن دراسة حديثة قام بها
    البروفسور رشيد بلحاج، خبير لدى المحاكم، تؤكد تسجيل 54 حالة عنف ضد الرجال من طرف زوجاتهم في السنوات الأخيرة بمصلحة الطب الشرعي لمستشفى مصطفى باشا، أدت بعضها للقتل.
  • وكشف البروفسور بلحاج المختص في الطب الشرعي في تصريح للشروق، أن مصالح الطب الشرعي على مستوى العاصمة فقط، تستقبل يوميا 5 حالات ضرب وجرح متبادل بين الأزواج، ما يؤكد أن ظاهرة العنف الأسري استفحلت في الجزائر وبشكل مخيف.
  • وبالنظر لعدد مصالح الطب الشرعي عبر القطر الوطني، فحسب التقديرات النسبية للمختصين، يوجد أكثر من 1000 حالة اعتداء بالضرب والجرح العمدي من طرف نساء ضد أزواجهن، تتفاوت في الخطورة، ويعتبر عدد حالات الاعتداء المتبادل
    بين الأزواج في رأي البروفسور، أكبر بكثير بالنسبة للرقم السابق.
  • وأوضح في سياق حديثه، أن هذه الأرقام سوداء وضئيلة مقارنة بالواقع، وهي تعكس فقط ما تسجله مصالح الطب الشرعي. وأضاف محدثنا، أن اعتداء الزوجات على الرجال يمثل 5 بالمئة من العنف الأسري وهي نسبة عرفت ارتفاع ملحوظا في الآونة الأخيرة. واستنادا إلى معلومات من أطباء في الطب الشرعي بمستشفيات الغرب الجزائري، فإن ظاهرة ضرب الأزواج تعرف انتشارا في ولايات الغرب أكثر ولاية وهران، التي تسجل مصلحتها شهريا أكثر من 800 حالة اعتداء متفاوتة الخطورة من طرف نساء ضد أزواجهن، أغلبها بالسلاح الأبيض.
  • عمليات اعتداء بالزيت الساخن والسكاكين بسبب الخيانة
  • حالات حرجة تسجلها مصالح الطب الشرعي بمستشفيات العاصمة، تعكس في مجملها شراسة الجنس اللطيف ضد الرجال، خاصة منهم الأزواج. ففي مصلحة مصطفى باشا، حسب البروفسور بلحاج، سجلت اعتداءات من هذا النوع وطرحت أمام العدالة، منها مايزال قيد التحقيق ومثال ذلك امرأة قطعت زوجها ورمته في كيس بلاستيكي، حيث أدى تشخيص الطب الشرعي للجثة المقطعة إلى أنها هي الفاعلة.
  • وقال المتحدث، إن هذه القضية التي يحقق فيها، تعود أسبابها بحسب التحريات الأولية إلى الخيانة الزوجية، وانتقمت الزوجة منه بتقطيعه ورميه في الطريق.
  • قضية أخرى توجد كذلك قيد التحقيق، استقبلتها مصلحة مصطفى باشا تتعلق بامرأة لديها 4 أطفال قتلت زوجها بضربة شاقور على الرأس، وكان الدافع لذلك بحسب تصريحاتها أمام التحقيق هو حماية أولادها من العنف الذي كان يمارس عليهم
    رفقتها من طرف الضحية البالغ من العمر60 سنة.
  • وأعطى البروفسور مثالا آخر لأنواع العنف والانتقام لدى الزوجات، وهو ما حدث لرجل في بالعاصمة سلِم من الإرهاب لكنه وقع ضحية لزوجته التي اكتشفت خيانته لها، فانتهزت فرصة غرقه في النوم، ورمت على وجهه الزيت الساخن. وأصبح منذ ذلك الحين مشوّها مدى الحياة.
  • الدكتور عبد الرحمان خير الدين، المختص في الطب الشرعي بمصلحة مستشفى بشير منتوري بالقبة، تحدث للشروق عن حالة غريبة استقبلتها المصلحة الأيام القليلة الماضية، تتعلق برجل تعرض لعجز مدة 15 يوما على مستوى عضوه التناسلي إثر اعتداء بالسلاح الأبيض من زوجته التي حاولت بتره في لحظة غضب منها.
  • وأكد ذات الطبيب، أن المصلحة تستقبل يوميا 4 حالات ضرب متبادل بين الأزواج، وتسجل شهريا 12 حالة اعتداء من طرف الزوجة فقط. وعن الأسباب، يضيف الدكتور كريم دهاني، أن وجود المرأة في مستوى معيشي متدني يجعلها تتصف بالترجل، وما يؤكد ذلك ـ حسبه ـ أن أغلب الاعتداء على الأزواج التي تسجلها مصلحة بشير منتوري، تنحدر من السكنات الفوضوية، أين يفتقر الضحية للعمل ويدخل في دائرة الانحراف، يجعله يختار شريكة الحياة من هذا الوسط.
  • من جهته يرى البروفسور بلحاج، أن الرجال الذين يتعرضون للضرب من طرف الزوجات، هم المسنّون المتزوجون من نساء أصغر منهم سنّا، وكذا الرجال متعددو الزوجات، والمعوقون وكذا ضعفاء الشخصية، إضافة للمدمنين على المخدرات
    والكحول.
  • ونبّه المتحدث لعامل آخر فرض نفسه في الأسرة الجزائرية، وهو الهاتف النقال، وما يتضمنه من رسائل »آس.آم.آس« الذي أصبحت من خلاله تكتشف الزوجة خيانة زوجها لها، حيث استقبلت مصلحة مصطفى باشا اعتداءات متبادلة من طرف الأزواج سببها الرسائل القصيرة.
  • ضغوط الحياة العصرية والتدخين سببا استرجال النساء
  • يحلل الباحث في علم الاجتماع، كمال بوقصة، أستاذ بجامعة الجزائر، ظاهرة تنامي العنف الأسري، وإقدام الزوجة على ضرب زوجها، فيقول إن دور الزوجة اليوم اختلف عما كان سائدا من قبل، وتوسعت مسؤوليتها لتشمل تربية الأولاد،
    الإنفاق عليهم، وتربيتهم، وهو ما يسبب ضغطا نفسيا على بعض الزوجات، خاصة إذا كان زوجها منحرفا، أو ضعيف الشخصية. وأضاف، أن ظاهرة ضرب الأزواج عكس الظاهرة التقليدية، بعدما اتصفت المرأة وبصورة تدريجية بالاسترجالية، التي فرضتها تطورات الحياة كخروجها للدراسة والعمل، ليضاف إلى دورها السابق دور الزوج.
  • ومن مظاهر العنف ضد الزوج، يشير الأستاذ كمال بوقصة، إلى نقطة تحريض الأطفال من طرف الأم على والدهم، وهو عنف معنوي ضده، وإهماله في الفراش، الإيذاء بتشويه السمعة هي وسائل لزعزعة ثقته بنفسه، تليها طرق الانتقام الفعلية
    كالضرب والجرح العمدي، والقتل والتشويه.
  • وأكد الباحث كمال بوقصة بصفته محاميا أيضا، أن القانون لا يفرق بين النساء والرجال في مسألة الضرب المتبادل أو الضرب والجرح العمدي من طرف المرأة لزوجها رغم اختلافهما في القوة البدنية.
  • وتطرق المتحدث إلى نقطة مهمة ساهمت في انتشار ظاهرة اعتداء الجنس اللطيف على الرجال وهي المؤثرات العقلية كالتدخين والمخدرات والمسكرات التي أصبحت تعرف رواجا وسط النساء.
تحقيق: وهيبة سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة ليندة
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3911
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما يتحول الجنس اللطيف إلى وحش كاسر 1000 جزائرية تضرب زوجها حد الموت بسبب الخيانة الزوجية   الخميس 18 يونيو 2009, 12:29



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما يتحول الجنس اللطيف إلى وحش كاسر 1000 جزائرية تضرب زوجها حد الموت بسبب الخيانة الزوجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى الأخبار :: تقارير وطنية-
انتقل الى: