مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أحلى الشبكات الإجتماعية
المواضيع الأخيرة
إذاعة مستغانم
مواعيد الصلاة .

شاطر | 
 

 مستغانم ..تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم


عدد الرسائل : 1484
نقاط : 2729
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: مستغانم ..تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين   الأحد 10 مايو 2009, 20:11

شهدت اليوم مدينة مستغانم تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين وهذا بعد إبعادهم من طرف مصالح الشرطة من تحت جسر 17 أكتوبر المعروف ب 3 ponts ا لأجل تسهيل تطبيق مخطط حركة المرور الجديد .
إذ أصبح نشاط التجار غير الشرعيين يعرقل حركة مرور الحافلات و سيارات الاجرة بالمحطة الحضرية 17 أكتوبر خاصة بعد تطبيق مخطط حركة المرور الجديد يوم الجمعة 09 ماي 2009 ,حيث رفض هؤلاء التجار قرار ابعادهم من المحطة فقاموا بتكسير زجاج بلدية مستغانم وبنك بدر واي سيارة مرت ظهيرة هذا اليوم مما اضطر مصالح الامن للتدخل و تفريق المتظاهرين بالقوة.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار


عدد الرسائل : 7760
العمر : 45
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16806
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مستغانم ..تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين   الأحد 10 مايو 2009, 20:39

المطالبة بالحقوق واجبة و على مصالح الدولة أن تسعى جاهدة لإنصاف الناس و نشر العدل ، العدل وحده يحقق الأمن و الآمان....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مستغانم ..تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين   الإثنين 11 مايو 2009, 06:00

سننقل لكم تغطية الصحف الوطنية لهذه الأحداث المؤسفة :
جريدة الشروق :

"الزوالية" يحرقون مدينة مستغانم في احتجاجات عارمة

عاشت مدينة مستغانم، أمس، أحداث شغب وصفت بالأعنف من نوعها منذ فترة طويلة قادتها جحافل من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ25 سنة معظمهم من البطالين الذين ينحدرون من أحياء شعبية فقيرة ويستغلون يوميا أرصفة وممرات الراجلين على مستوى سوق عين الصفراء الشعبي لعرض سلع استهلاكية وألبسة وأغراض مختلفة قصد المتاجرة بطرق غير شرعية وفق القوانين التجارية المعمول بها.


  • حيث أشعلت إجراءات ترحيلهم من هذه الأماكن صبيحة يوم أمس ثورة غضب عارمة تحولت على إثرها شوارع وسط مدينة مستغانم إلى مسرح للاحتجاج والحرق والتكسير.
  • توقفت، أمس، عقارب الساعة في حدود الساعة الثانية عشر زوالا بمدينة مستغانم عند أحداث الشغب والعصيان المدني من خلال حركة احتجاجية شارك فيها مئات الشبان من البطالين على خلفية قرار سلطات ولاية مستغانم القاضي بتطهير أهم الشوارع الرئيسية من التجارة الفوضوية في ضوء الانتشار اللافت للباعة غير الشرعيين، خاصة على مستوىسوق عين الصفراء الذي تشهد مساحاته أكبر انتشار للباعة في مختلف الأنشطة من خضر وفواكه وألبسة وتجهيزاتمنزلية وأخرى كهربائية وألبسة.
  • أولى شرارة الغضب كانت قد اندلعت في حدود الحادية عشر صباحا عندما تدخلت مصالح الشرطة على مستوى عينالصفراء بهدف تنفيذ قرار السلطات المحلية القاضي بمنع الشباب من مزاولة نشاطهم التجاري، حيث سجل خلاف بين عناصر الأمن والشباب الذين حاولوا إقناع رجال الشرطة بعدم جدوى تنفيذ القرار على اعتبار أن ظروفهم الاجتماعية لاتسمح لهم بمزاولة أي مهنة ماعدا التجارة الفوضوية، ليشتعل مباشرة فتيل الأزمة.
  • ثورة الزوالية التي تابعت الشروق اليومي وقائعها منذ اللحظات الأولى حوّلت وسط مدينة مستغانم في ظرف زمني قصير إلى مدينة ميتة ومدينة للأشباح، فقد أدت مظاهر العنف التي تخللتها مشاهد للحرق بأصحاب المحلات من مقاه ومطاعم ومكتبات وباقي الأنشطة التجارية إلى غلق محلاتهم خوفا من أن تشملهم عدوى التحطيم على خلفية صعود موجة الاحتجاج والغضب في صفوف المتظاهرين بعدما احتلوا المدينة في ظل غياب كلي للسلطات الأمنية والمدنية، حيث ظل المتظاهرون يرددون شعارات معادية لتوجهات السلطة المحلية بما في ذلك والية الولاية ورئيس الدائرة والمنتخبون الذين لم يوجد لهم أثر طيلة مجريات الأزمة. بعد أقل من ساعة أعطيت أوامر التدخل حيث تدخلت مصالح الأمن معززة بوحدات مكافحة الشغب، حيث تم استعمال القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين كما لوحظ انتشار مكثف لهذه العناصر عبر أهم المحاور الرئيسية للمدينة وتم تطويق وسط المدينة، حيث سجلت عدة إغماءات في صفوف المواطنين فضلا عن تسجيل عدد من الإصابات بجروح بينهم 4 من أفراد الأمن، جراء الاستعمال العشوائي للحجارة في كل الاتجاهات مما نتج عنه توقف كلي في حركة المرور لمدة تزيد عن الساعتين.
  • هذا وقد تم تسجيل عدد من الاعتقالات في صفوف المتظاهرين وصلت إلى 26 شخصا، لكنها وصفت بالعشوائية علىخلفية أن تواجد قوات الأمن جاء متأخرا نسبيا بعد حوالي ساعة من الانتفاضة.
  • ويرى المتتبعون للشأن المحلي أن مدينة مستغانم ظلت ولمدة تزيد عن الشهر تعيش على بوادر انفجار اجتماعي وشيك على خلفية تراكمات اجتماعية شكل تعنت السلطات المحلية من خلال عدم الاستجابة لانشغالات فئات واسعة من السكان وقود الانتفاضة لديهم على غرار أزمة السكن والانتشار الواسع للبيوت القصديرية، إلى جانب البطالة المتفشية في أوساطالشباب وكذا عدم الاستجابة لنداءات المجتمع المدني في عديد القضايا الجوهرية التي تمس مباشرة الحياة اليومية للمواطن على غرار مسألة إعادة ترتيب الخريطة التجارية للمدينة في ضوء حرمان عدد معتبر من التجار من مزاولة نشاطهم علىمستوى السوق المغطاة.
  • كما كان لمخطط تنظيم حركة المرور الجديد الذي شرع في تطبيقه نهاية الأسبوع المنصرم وقعه الخاص في تشكيل معارضة حقيقية في صفوف المواطنين ضد السلطات، على اعتبار أن المخطط الجديد لم يراع خصوصيات المدينة بل أوقع السلطات في مواجهة حقيقية مع مختلف الشرائح.
  • ------------------------------------------------------------------------
  • -
    جريدة الخبر




    شل الطرقات وتكسير زجاج السيارات وجرح أعوان أمن

    مظاهرات وأحداث شغب اندلعت في مناطق عدة من شرق البلاد إلى غربها. وتختلف المطالب بين رحيل الوالي في مستغانم وفي بوفاعة بسطيف بسبب سوء المعيشة والاحتجاج على تهديم البناءات الفوضوية بباتنة.

    تجار الأرصفة ينتفضون وتوقيف 26 شابا بمستغانم
    اندلعت، صباح أمس، بمدينة مستغانم أعمال شغب، حيث أقدم العشرات من الشباب على تكسير زجاج السيارات وحرق إطارات العجلات وتحطيم زجاج مقر بنك التنمية المحلية وشركة سونلغاز ورمي البلدية بالحجارة، وتنظيم مسيرة بوسط المدينة، وقد طالب المحتجون برحيل الوالي.
    تأتي موجة الاحتجاج، حسب مصادر عليمة، بعد إقدام السلطات المحلية على تنفيذ قرار تطهير التجارة غير الشرعية المحيطة بالمدينة خاصة سوق عين الصفراء الذي يعد النقطة السوداء التي تشوه وجه المدينة، إلا أن قرار تطهير التجار الفوضويين دون إيجاد حلول لإيوائهم دفع بهؤلاء إلى الاصطدام بقوات الأمن التي تعرضت إلى الرشق بالحجارة، مما استعدى الاستعانة بوحدات التدخل السريع التي استعملت القنابل المسيلة للدموع والجرافات لفتح الطرقات. كما سارعت قوات الأمن إلى تطويق وسط المدينة التي أغلقت بها كل المحلات التجارية والمؤسسة العمومية. الغاضبون من جهتهم عبّروا عن رفضهم القاطع لمنعهم من مصدر عيشهم كون محيط عين الصفراء يعد الملاذ الوحيد لضمان أبسط قوت يومهم أمام استفحال البطالة بهذه الولاية، كما تعرض المسؤولون المحليون إلى السب والشتم من لدن الشباب الغاضب، بينما تجري لحد الآن محاولة من طرف بعض الأعيان لتهدئة الشباب الغاضب.
    بوادر الانفجار كانت ظاهرة للعيان منذ غلق السوق الأسبوعي لمدة تفوق الشهرين قصد إعادة ترميمه وتحطيم الأكشاك المحيطة بالسوق، رغم أن أصحابها مارسوا التجارة بها منذ 20 سنة، تنضاف إليها تكثيف عملية الحرفة بمعدل 200 شخص في الشهر ينجحون في الوصول إلى الضفة الأخرى.
    وقد تم توقيف 26 شابا، سيحالون غدا أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة مستغانم، بتهمة التجمهر والإخلال بالنظام العام وتحطيم أملاك الدولة.
    -------------------------------------------------------------------------------

    جريدة النهار الجديد
    إصابة 4 أعوان شرطة واعتقال 26 متظاهرا في أعمال شغب بمستغانم

    أحدث المخطط

    المروري المستحدث وسط مدينة مستغانم من قبل المصالح التقنية البلدية،ا لداخل حيز التنفيذ بداية الأسبوع الجاري، والذي رافقته تحولات وتغيرات على مستوى مسالك سير المركبات والذي أفضى إلى إخلاء العديد من الشوارع والأرصفة التي ظلت على مدار عدة سنوات واجهات ومعارض تجارية فوضوية من بعض الشبان الذين اعتادوا ممارسة نشاطاتهم اللاشرعية على قارعة الطرقات والأرصفة موجة عارمة من الفوضى وأعمال الشغب، بعد قيام قوات الشرطة بحجز سلع الباعة الممارسين لنشاطهم على مستوى السوق عين الصفراء الشعبي، مما أثار غضب هذه الفئة التي تجمعت على شكل أفواج من المحتجين وقاموا بغلق الطريق الرئيسي ثم الاتجاه صوب وسط المدينة، أين حاولوا اقتحام مقر بنك الفلاحة للتنمية الريفية ومؤسسة سونلغاز، حيث قاموا بإثارة كافة أوجه العنف بإضرام النيران بالعجلات المطاطية وإقامة المتاريس وتخريب الممتلكات، لتتدخل قوات مكافحة الشغب مستعملة الغازات المسيلة للدموع والمياه الساخنة لتفرقة في مواجهات ومشادات مع المتجمهرين أسفرت عن إصابة 4 عناصر من الشرطة وشخصين من المتظاهرين نقلوا على جناح السرعة نحو المصالح الاستعجالية. وقد تدخلت عناصر أن الولاية وقامت باعتقال 26 متظاهرا خضعوا للاستنطاق والتحقيق وينتظر تقديمهم إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة مستغانم صباح اليوم بتهمة الإخلال بالنظام العام والقيام بأعمال شغب وعنف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات


عدد الرسائل : 4066
نقاط : 5466
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: مستغانم على صفيح ساخن لليوم الثاني   الثلاثاء 12 مايو 2009, 06:21

نقلا عن جريدة الخبر لهذا اليوم :
لم تسترجع مدينة مستغانم لليوم الثاني هدوءها... مؤسسات عمومية موصودة الأبواب ومحلات تجارية مغلقة وطوابير لا تكاد تنتهي على سيارات الأجرة.
ورغم مجهودات مصالح النظافة للبلدية لإزالة آثار التخريب وجمع بقايا العجلات المطاطية المحروقة والمقذوفات من حجارة وأجسام صلبة، إلا أن بقايا التخريب والإتلاف بقيت مجسدة على واجهتي مدخل مؤسسة سونلغاز وبنك التنمية الفلاحية.
وحدات مكافحة الشغب، مدعمة بعناصر الشرطة تمركزت بالقرب من المؤسسات العمومية، بينما تجوب دوريات متنقلة شوارع المدينة.
المدينة شبه خالية من المارة منذ اندلاع الاحتجاجات، باستثناء جماعات من الشباب الفضوليين وبعض التجار الذين حاولوا فتح محلاتهم التجارية، إلا أنهم سرعان ما أغلقوها بعد انتشار خبر توجه الشباب المحتج إلى وسط المدينة.
الإشاعة التي خلقت هلعا وفزعا وفوضى عارمة في حركة المرور الجديدة التي كانت السبب في إشعال فتيل الغضب العارم. وتبين فيما بعد أن مجموعة من الشباب حاولوا التجمهر والاحتجاج في مرتين متتاليتين دون جدوى، أمام الإجراءات الأمنية المشددة.
كما وقف العشرات من ذوي وأقارب الموقوفين منذ الصباح الباكر، وتحت حر الشمس، أمام محكمة مستغانم في انتظار مثول 26 موقوفا في أحداث أمس أمام وكيل الجمهورية، بتهمة الإخلال بالأمن والنظام العام والتجمهر وتخريب أملاك الدولة. يحدث كل هذا في مدينة كانت على وشك الدمار والحرق والتخريب في غياب المنتخبين بمختلف أصنافهم وأطيافهم وانتماءاتهم الحزبية والسياسية، وفي غياب ما يعرف بالمجتمع المدني.
ومن باب الصدفة، التقت ''الخبر'' بمنتخب محلي من حزب التحالف الرئاسي الذي اكتفى بالقول ''اتركوا الشرطة تخدم خدمتها''، قبل أن ينصرف وكأن ما يحدث لا يعنيه من قريب أو بعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostaghanem.com
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور


عدد الرسائل : 2363
البلد :
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مستغانم ..تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين   الثلاثاء 12 مايو 2009, 10:43

و لكن ليست هذه الطريقة الى الحلّ
العنف لا يولد الا العنف المضاد فعلى الطرفين ان يتحاورا لإجاد مخرج و على الحكومة ان ترى بعين الرحمة الى شبابها الذي ليس له والله الا هذا الوطن العزيز على كل الناس حاكم كان او محكوم
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستغانم ..تظاهرات وتخريب وتحطيم للمتلكات بوسط المدينة من طرف تجار عين الصفراء غير الشرعيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستغانم كوم :: منتدى ولاية مستغانم :: أخبار مستغانم ونواحيها-
انتقل الى: